السعودية تعلن اعتقال مطلوب للأمن شرقي المملكة   
الجمعة 12/3/1436 هـ - الموافق 2/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:26 (مكة المكرمة)، 11:26 (غرينتش)

أعلنت الداخلية السعودية اعتقال مطلوب للأمن في بلدة العوامية -التي يسكنها عدد من الشيعة- وهو من ضمن قائمة أسماء تضم 23 مطلوبا في "أحداث إرهابية" كانت قد وقعت في البلدة الواقعة شرقي المملكة.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي في بيان له "تم القبض مساء الخميس على المطلوب للجهات الأمنية المعلن اسمه على القائمة، منتظر علي صالح السبيتي، في بلدة العوامية، وذلك في عملية أمنية نوعية لم يتعرض أحد خلالها لأي أذى".

وأكد التركي أن الجهات الأمنية "لن تتوانى عن ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض والقبض عليهم، وتدعو في الوقت ذاته من سبق الإعلان عنهم إلى المبادرة بتسليم أنفسهم لأقرب جهة أمنية، وتحذر كل من يؤويهم أو يتستر عليهم أو يوفر لهم أي نوع من المساندة بأنه يضع نفسه تحت طائلة  المسؤولية عن ذلك". 

والسبيتي مدرج على لائحة تضم أسماء 23 مطلوبا ونشرت قبل ثلاثة أعوام. وهؤلاء الذين أوقف أو قتل بعضهم متهمون بالعمل "لحساب جهات خارجية" وفق السلطات السعودية. 

وتقع العوامية غرب مدينة الدمام بمحافظة القطيف شرقي المملكة. وخلال العام الماضي، تعرّضت عدة دوريات أمنية لتسعة حوادث إطلاق نار من مجهولين بالمحافظة أسفر أحدها عن مقتل اثنين من رجال الأمن.

وتعرضت سيارة دبلوماسية ألمانية لإطلاق نار من قبل مجهولين في العوامية يوم 13 يناير/كانون الثاني العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى احتراق السيارة ونجاة راكبيها الألمانيين اللذين يحملان الصفة الدبلوماسية.

وتعد المنطقة الشرقية المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10% من السعوديين البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة، وفق تقارير سعودية غير رسمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة