شوماخر يحرز جائزة كندا الكبرى ويعزز صدارته   
الاثنين 1423/3/30 هـ - الموافق 10/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
سائق فريق فيراري الألماني مايكل شوماخر يحتفل بفوزه

أحرز الألماني مايكل شوماخر سائق فيراري وبطل العالم أربع مرات آخرها العام الماضي، المركز الأول في سباق جائزة كندا الكبرى, المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى), وذلك أمس الأحد على حلبة جيل فيلنوف.

وقطع شوماخر مسافة 305270 كم بزمن 1.33.36.111 ساعة, أي بمعدل سرعة وسطي بلغ 195.782 كم/سا, متقدما على سائق ماكلارين مرسيدس الأسكتلندي ديفد كولتهارد وزميله في فيراري البرازيلي روبنز بارتشيلو.

وهذه هي المرة السادسة التي يحرز فيها مايكل شوماخر المركز الأول هذا الموسم بعد سباقات أستراليا والبرازيل وسان مارينو وبرشلونة والنمسا, فرفع رصيده إلى 59 فوزا في مسيرته حتى الآن, وهو صاحب الرقم القياسي في عدد الانتصارات كما أنه يتخلف بفارق لقب واحد عن الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو برصيد خمسة ألقاب.

وبهذا الفوز عزز شوماخر الذي أحرز جائزة كندا للمرة الخامسة منذ احترافه, موقعه في الصدارة برصيد 70 نقطة بفارق 43 نقطة عن أقرب منافسيه سائقي وليامس بي إم دبليو شقيقه رالف والكولومبي خوان بابلو مونتويا, في حين عزز كولتهارد موقعه في المركز الرابع برصيد 26 نقطة.

سائق فريق بي إم دبليو الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وسط) يتقدم المتسابقين في المنعطف الأول من السباق

بداية مثيرة للسباق
وجاءت بداية السباق مثيرة بين السائقين حيث احتفظ مونتويا بالمركز الأول وانتزع بارتشيلو المركز الثاني من مايكل شوماخر الذي تراجع إلى المركز الثالث ثم انتزع رايكونن المركز الرابع من رالف شوماخر, وصعد كولتهارد من المركز الثامن إلى المركز السادس.

ونجح بارتشيلو في انتزاع المركز الأول من مونتويا في اللفة الثانية واحتدم الصراع بينهما حتى تدخلت سيارة الأمان في اللفة التاسعة بعدما توقفت سيارة الكندي جاك فيلنوف في مكان خطير فاستغل الكولومبي الموقف ودخل إلى المرآب قبل أن يخرج خامسا تاركا المركزين الأول والثاني إلى سائقي فيراري بارتشيلو وشوماخر على التوالي.

خروج مونتويا
وخرجت سيارة الأمان في اللفة 17 وانطلق مونتويا بقوة منتزعا المركز الثالث بتخطيه زميله رالف شوماخر وسائق ماكلارين مرسيدس الثاني الفنلندي كيمي رايكونن في اللفة 19, قبل أن ينتزع المركز الأول أمام شوماخر وكولتهارد وبارتشيلو الذي دخل إلى المرآب وخرج سادسا.

واستغل شوماخر دخول مونتويا إلى المرآب في اللفة 51 وانتزع منه المركز الأول أمام بارتشيلو الذي دخل المرآب في اللفة 54 تاركا المركز الثاني لمونتويا الذي حاول أن يشدد الخناق على شوماخر بيد أنه اضطر إلى الانسحاب بسبب مشاكل في محرك السيارة قبل 13 لفة من نهاية السباق.

وراح شوماخر في المقدمة دون أي مشاكل في حين احتدمت المنافسة بين كولتهارد الثاني وبارتشيلو الثالث في اللفات الأخيرة دون تغيير الترتيب.

ترتيب العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

1.33.36.111 ساعة

الأسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيديس)

بفارق 1.132 ثانية

البرازيلي روبنز بارتشيلو (فيراري)

بفارق 7.082 ثا

الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس)

بفارق 37.563 ثا

الإيطالي جان فرانكو فيزيكيلا (جوردان هوندا)

بفارق42.812 ثا

الإيطالي يارنو ترولي (رينو)

بفارق 48.947 ثا

الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو)

بفارق 51.518 ثا

الفرنسي أوليفييه بانيس (بار هوندا)

بفارق لفة واحدة

البرازيلي فيليب ماسا (ساوبر بتروناس)

بفارق لفة

الياباني تاكوما ساتو (جوردان هوندا)

بفارق لفتين


ترتيب السائقين في بطولة العالم

السائق

النقاط

مايكل شوماخر

70

مونتويا

27

رالف شوماخر

27

كولتهارد

26

بارتشيلو

16

ترتيب الصانعين

الشركة

النقاط

فيراري

86

وليامس بي إم دبليو

54

كلارين مرسيدس

33

رينو

12

ساوبر

8

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة