الفلبين تعلن إحباط خطة لمهاجمة السفارة الأميركية   
الاثنين 1423/7/3 هـ - الموافق 9/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت مصادر أميركية عن إحباط مانيلا وواشنطن خطة لتنظيم القاعدة لشن هجوم على السفارة الأميركية في الفلبين. وقد أعلنت السلطات الفلبينية حالة التأهب منذ تلقيها المعلومات الأولى بشأن هذه الخطة قبل عدة أشهر.

وذكرت شبكة التلفزة الأميركية (CNN) في تقرير لمراسلها في مانيلا أنه تم الكشف عن الخطة أثناء عملية استجواب شخص يشتبه في صلته بالقاعدة بعد إلقاء القبض عليه في سلطنة عمان في مارس/ آذار الماضي.

وأضافت المصادر أن السلطات الأميركية تحتجز حاليا هذا الشخص الذي أكد في اعترافاتها أنه كان مقررا تنفيذ خطة لمهاجمة المصالح الأميركية في سنغافورة، إلا أن القبض على أعضاء خلية يعتقد أنها تابعة للقاعدة وتضم 15 شخصا أحبطها. وقال المشتبه به إنه تقرر إثر ذلك نقل المخطط إلى الفلبين خاصة بعد احتجاز عشرات الإسلاميين المشتبه في صلتهم بالقاعدة في ماليزيا وإندونيسيا.

غير أن مستشار الأمن القومي الفلبيني روليو غوليز اعتبر أنه لا توجد تهديدات للسفارة الأميركية في مانيلا في الذكرى السنوية الأولى لهجمات سبتمبر/ أيلول. وكشفت مصادر أمنية أن السفارة تخضع رغم ذلك لحماية أمنية مشددة للغاية باعتبارها هدفا محتملا لهجمات الإسلاميين أو الشيوعيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة