سادس وفد أميركي لمصر بأسبوعين للتعاون العسكري   
الأحد 1437/2/10 هـ - الموافق 22/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 2:26 (مكة المكرمة)، 23:26 (غرينتش)

وصلت للقاهرة مساء السبت رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائبة دانا روهر على رأس سادس وفد أميركي لمصر خلال أسبوعين، أي بعد سقوط الطائرة الروسية نهاية الشهر الماضي في سيناء (شمال شرقي مصر).

ووفق مصدرين ملاحي وآخر أمني بمطار القاهرة الدولي -واللذين تحدثا لوكالة الأناضول- يلتقي الوفد الأميركي خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة وآخر تطورات الوضع في المنطقة، خاصة في ليبيا وسوريا واليمن ومحاربة الإرهاب.

ودانا ثالث مسؤولة تأتي على رأس وفد أميركي يصل القاهرة خلال 24 ساعة، والوفد السادس خلال أسبوعين، في لقاءات يغلب عليها الجانب العسكري.

ومنذ تحطم الطائرة الروسية في سيناء نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي توالت الزيارات العسكرية الأميركية إلى القاهرة، من بينها زيارة وزيرة القوات الجوية ديبور إلي جيمس التي التقت وزير الدفاع المصري صدقي صبحي السبت الماضي.

كما زار مصر في الآونة الأخيرة وزير البحرية الأميركي ريموند مابوس لد توماس، وقائد قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأميركية، وكذلك مارلين هيوسن رئيسة مجلس إدارة والمديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن الأميركية المتخصصة في الصناعات العسكرية والمصنعة لطائرات إف 16 الحربية.

يشار إلى أن العلاقات المصرية الأميركية توصف بـ"الوثيقة" على المستوى العسكري، وسلمت واشنطن القاهرة طائرات حربية خلال الأشهر الماضية. 

وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية -بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية- منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

وفي بيان صدر عن الرئاسة المصرية مساء السبت، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن هناك أهمية للعلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة، مشيرا إلى أنها تمثل ركيزة أساسية للعلاقات الثنائية في مواجهة التحديات المختلفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة