الولايات المتحدة خسرت الحرب فعليا   
الخميس 1425/12/3 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:46 (مكة المكرمة)، 7:46 (غرينتش)

تناولت صحف بحرينية اليوم كارثة المد البحري التي ضربت دول جنوب شرق آسيا مؤخرا مطالبة بالاستفادة من الدروس الناتجة عن الكارثة، وأوردت أن أحزابا وقوى عراقية طالبت بعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية في البحرين، ونقلت عن إستراتيجي أميركي قوله إن واشنطن خسرت الحرب فعليا في العراق.

 

"
واشنطن خسرت الحرب فعليا في العراق، والعراقيون هم الوحيدون القادرون على تحقيق الأمن والاستقرار في بلادهم
"
جيمس دونيز/ الأيام

الحرب على العراق

ذكرت الأيام أن المحلل الإستراتيجي الأميركي جيمس دونيز مدير مركز السياسات الدفاعية والأمن الدولي في نيويورك أكد أن الولايات المتحدة "قد خسرت الحرب فعليا في العراق" مشيرا إلى أن العراقيين وحدهم الوحيدون القادرون على تحقيق الأمن والاستقرار في بلادهم.

ونقلت الصحيفة عن دونيز قوله إن "واشنطن يجب أن تخفض أو تنهى وجودها العسكري في العراق، وتعمل على تدريب العراقيين على كيفية مواجهة هجمات المقاومة بأنفسهم، وحشد تأييد إيران والدول الأوروبية لدعم الجهود الرامية إلى إعادة الاستقرار للعراق".

وأشارت إلى أن دونيز شدد على أن بقاء القوات الأميركية في العراق سوف
يودى إلى تصاعد هجمات المقاومة على نطاق واسع، إلا أنه في الوقت نفسه حذر من أن انسحاب القوات الأميركية في الوقت الحالي سوف يؤدى إلى اندلاع "حرب أهلية" في العراق.

ونسبت الأيام إلى الإستراتيجي الأميركي أن "الولايات المتحدة لا يمكنها أن تنتصر في حربها الحالية في العراق، حيث أن واشنطن فقدت ثقة الشعب العراقي ويصعب عليها استرداد تلك الثقة".

 

كارثة تسونامي

في تعليقه على كارثة المد البحري التي اجتاحت جنوب شرق آسيا مؤخرا، قال حسن أحمد عبد الله في مقال له بصحيفة الوسط إن "الخسائر الاقتصادية المترتبة على هذه الكارثة كفيلة بالقول إن رفاهية شعب على حساب شعب آخر ليست إلا ضربا من الحماقة، لأن الكارثة في نهاية المطاف ستحصد الجميع ولن تفرق بين الأسود والأبيض أو الفقير والغني".

وتساءل الكاتب "ماذا سيكون بمقدور العالم أن يفعل إذا ضرب زلزال بحجم زلزال سومطرة منطقة فيها مفاعلات نووية أو مخازن أسلحة دمار شامل؟".

 

ولفت إلى أن "هذه الكارثة الطبيعية لم تصل بعد إلى حجم كارثة هيروشيما وناغازاكي عام 1945، ورغم البشاعة التي ترتبت على القصف النووي لليابان آنذاك فإن العالم وبدلا من البحث عن وسائل جديدة لمنع هذا الجنون التدميري في المستقبل أخذ في سباق تسلح وصل إلى حد يمكن معه أن يدمر العالم عشرات المرات إذا ما انزلقت الأمور إلى حرب عالمية".

 

وخلص عبد الله إلى القول إن "حياد الطبيعة هو الدرس الأول الذي يجب من خلاله أن نتعلم ألا قوة عظمى أمام غضب الأرض، وألا أفضلية لشعب على آخر أمام الأمواج العاتية التي اجتاحت ثماني دول.. فهل يتعلم العالم الدرس؟".

 

"
اتصالات واسعة تجرى حاليا بين الأحزاب والقوى السياسية العراقية لإنجاح مؤتمر للحوار والوحدة يطالب بتأجيل الانتخابات
"
أخبار الخليج

مؤتمر للمصالحة

قالت أخبار الخليج إن أحزابا وقوى عراقية طالبت بعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية العراقية في البحرين، مشيرة إلى أن هناك اقتراحات تم تداولها بعقد ثلاثة مؤتمرات للحوار والمصالحة أحدها في البحرين والثاني في القاهرة والثالث في بغداد برعاية الرئيس العراقي المؤقت غازي عجيل الياور.

 

وأضافت أن عددا من الأحزاب العراقية المطالبة بتأجيل الانتخابات أجرت اتصالات في الفترة الماضية مع الأحزاب المقاطعة للانتخابات، وكان آخر هذه الاتصالات لقاء زعيم تجمع المستقلين الديمقراطيين الدكتور عدنان الباجه جي مع رئيس هيئة علماء المسلمين العراقيةالشيخ حارث الضاري.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاتصالات تناولت محاولة إنقاذ العراق من المأزق الانتخابي الذي قد يؤدي إلى "عواقب وخيمة" وخاصة بعد انسحاب تيارات دينية وسياسية مهمة مثل التيار السني والقومي العربي، وبعد اعتبار العديد من المراقبين أن كتابة الدستور لو تمت بعد غيابهما ستؤدي بالقطع إلى "شرخ كبير" قد يشعل نار الفتنة والحرب الأهلية.

 

وعلمت أخبار الخليج من مصادر خاصة أن اتصالات واسعة تجرى حاليا بين الأحزاب والقوى السياسية المختلفة لإنجاح مؤتمر للحوار والوحدة يطالب بتأجيل الانتخابات، ويؤكد ضرورة الالتزام بجدول زمني يعيد كامل السيادة إلى العراق وينهي وجود القوات الأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة