فضل الله يدعو لانتفاضة ضد المصالح الأميركية   
الخميس 26/8/1421 هـ - الموافق 23/11/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا عالم شيعي لبناني بارز إلى انتفاضة شعبية عربية وإسلامية ضد المصالح الأميركية في المنطقة، بسبب انحياز الولايات المتحدة إلى إسرائيل في عدوانها على الفلسطينيين، حسب تعبيره.

وقال الشيخ محمد حسين فضل الله أحد كبار المرجعيات الشيعية في لبنان "إن الفرصة باتت سانحة أكثر لمحاصرة الدور الأميركي في المنطقة، من خلال انتفاضة شعبية عربية وإسلامية تضم جهودها إلى الانتفاضة الفلسطينية والمقاومة الإسلامية في لبنان".

واتهم الشيخ فضل الله الإدارة الأميركية بدعم إسرائيل بالسلاح والعتاد لقتل الفلسطينيين، بالإضافة إلى ما وصفه بـ "إدارتها للحرب السياسية والدبلوماسية.. لحماية إسرائيل والمصالح الأميركية".

يذكر أن أكثر من 220 فلسطينيا استشهد برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع المواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة قبل شهرين، إثر قيام زعيم حزب الليكود اليميني الإسرائيلي آرييل شارون مع العشرات من أنصاره بزيارة الحرم القدسي الشريف.

وقال فضل الله الذي يتمتع بتأييد واسع لدى الأوساط الإسلامية في العالم العربي إن الولايات المتحدة تسعى لتأمين الحماية لجنودها في الخليج، خشية تكرر "التجربة اللبنانية ضد قوات المارينز".

وكان أكثر من 250 من مشاة البحرية الأميركية قد قتلوا في هجوم انتحاري على مقرهم في بيروت عام 1983، مما أدى إلى انسحاب القوات الأميركية من لبنان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة