مكتبة الإسكندرية تحتفي بمئوية الألماني همرشولد   
الجمعة 1426/3/14 هـ - الموافق 22/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:43 (مكة المكرمة)، 17:43 (غرينتش)
مكتبة الإسكندرية
تحتفي مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المعهد السويدي في الإسكندرية الخميس المقبل بالذكرى المئوية لمولد الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق السويدي داغ همرشولد الذي قضى في حادث طائرة بشكل غامض خلال مهمة سلمية في الكونغو.
 
وتتضمن الاحتفالية معرضا للصور الفوتوغرافية التي تمثل نشاطاته ومشواره في الأمم المتحدة ولقاءاته مع زعماء العالم خلال رحلاته التي سعى فيها لحل الكثير من الأزمات السياسية والدبلوماسية بين دول أعضاء في الأمم المتحدة.
 
ويعرض خلال الاحتفالية فيلمان تسجيليان يصوران حياة الأمين العام إلى جانب مشاركة مؤلفي كتب عنه في الندوة المصاحبة وبينهم أمين شلبي مؤلف كتاب "داغ  همرشولد -حياته وفكره" وبيير شوري الممثل الخاص للأمم المتحدة في السنغال وكذلك مدير المكتبة إسماعيل سراج الدين.
 
وهمرشولد الذي تولى الأمانة العامة للأمم المتحدة لثماني سنوات من عام 1953 إلى 1961 شهدت الأمم المتحدة طفرة دبلوماسية نتيجة جهوده في حل الكثير من النزاعات العالمية مراعيا خلالها الحفاظ على مصالح الدول الصغيرة.
 
وكان من أهم إنجازاته مساهمته عربيا في حل أزمة العدوان الثلاثي على مصر في 1956 وإرسال مراقبين من قوات حفظ السلام إلى لبنان والأردن عام 1958 وسحب القوات الأميركية والبريطانية منهما وإرسال قوات حفظ السلام للفصل بين تايلند وكومبوديا.
 
وقد لقي همرشولد المولود في السويد عام 1905 حتفه خلال مهمته الأخيرة في الكونغو عندما اشتعل النزاع فيه في عام 1961 ليكون بذلك الأمين العام الوحيد الذي قتل خلال توليه المنصب عند قيامه بمهامه السلمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة