علماء يتوصلون لطريقة تعرف المخ على الألوان   
الخميس 27/11/1423 هـ - الموافق 30/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قد تحمل الأيام القادمة مفاجأة سارة لفاقدي البصر ليصبحوا قادرين على تحديد ألوان الأشياء من حولهم، فقد تمكن فريق من الباحثين في كلية الطب في جامعة تكساس بالولايات المتحدة من التوصل للكيفية التي يتعرف بها المخ على الألوان.

فمن خلال دراسة قرود المكاك اكتشف هؤلاء العلماء كيفية ترتيب مجموعات من الخلايا تسمى (الشرائط الرفيعة) في منطقة معينة من المخ، وكيف تتعرف على الألوان.

وأكد دانييل فيليمان أستاذ علم الأعصاب والتشريح أن هذا الإنجاز يعتبر أول أساس فسيولوجي للتعرف على المجموعة الكاملة للألوان. وعمد فيليمان وفريقه إلى رسم خريطة لمواضع التغير في تدفق الدم على امتداد هذه الشرائط في مخ القرود بينما كانوا يعرضون أمامها مجموعة من الألوان.

وظهر للعلماء أنه بينما كانت القرود تنظر إلى الألوان المختلفة تغيرت بانتظام مواضع ذروة تدفق الدم في أمخاخها في أجزاء محددة من الشرائط الرفيعة، وكانت المنطقة التي بلغ تدفق الدم ذروته عند رؤية القرود للون الأحمر مجاورة لمنطقة الذروة للون البرتقالي ثم الأصفر وهكذا.

وقال فيليمان في بيان "نعتقد أن المخ يستخدم شفرة تربط المواضع بالألوان بمعنى أن موقع ذروة النشاط في هذه الخرائط اللونية يحدد اللون الذي نراه". ورغم أن البحث أجري على قرود المكاك فإن العلماء يعتقدون أن آليات في مخ الإنسان ستعمل بطريقة مماثلة وأن هذه النتائج قد تستخدم في ابتكار معدات لمساعدة فاقدي البصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة