الصادق المهدي يتوقع تأجيل الانتخابات في السودان   
الثلاثاء 13/6/1429 هـ - الموافق 17/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:16 (مكة المكرمة)، 12:16 (غرينتش)

الصادق المهدي يأمل انتخابات نزيهة أيا كان موعد إجرائها (الفرنسية-أرشيف)

توقع رئيس الوزراء السوداني الأسبق الصادق المهدي أن يتم تأجيل الانتخابات في السودان إلى ما بعد 2009, بسبب الصراع في دارفور والعودة البطيئة لملايين النازحين السودانيين.

وقال المهدي إن المشكلات المتعلقة برسم الحدود بين الشمال والجنوب تعوق إجراء الانتخابات في موعدها, داعيا ملايين النازحين إلى العودة إلى ديارهم لضمان انتخابات ذات تمثيل حقيقي.

وألمح المهدي زعيم حزب الأمة الذي فاز بآخر انتخابات ديمقراطية في عام 1986, إلى إمكانية عقد تحالف انتخابي مع أي حزب مستعد لاتباع "نهجه الوسطي" سواء حزب المؤتمر الوطني أو الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وقال رئيس الوزراء السابق "إننا مستعدون للتحالف مع أي جهة تبدي اهتمامها بهذا السودان الواسع المتجدد" مشيرا إلى أن مؤتمر الحزب الذي سيعقد قبل نهاية العام الجاري سيحسم المسألة.

ولاحظ المهدي أن حزبه أقرب من الناحية الثقافية إلى حزب المؤتمر الوطني ومن الناحية السياسية إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان.

استفتاء تقرير المصير
وأكد المهدي أن عدم رسم حدود بين الشمال والجنوب -وهو شرط لإجراء استفتاء مقرر في 2011 بجنوب السودان لتقرير المصير- يمثل عقبة لأنه يثير مشاكل في تشكيل الدوائر الانتخابية.

وعبر المهدي عن تفاؤله بأن تكون الانتخابات نزيهة قدر الإمكان أيا كان موعد إجرائها, قائلا إن الانتخابات الزائفة ستكون باعثا  لاندلاع ثورات.

وفي موضوع دارفور قال المهدي إن العقبة الكبرى أمام إنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات هي تدخل القوى الأجنبية بما فيها تشاد المجاورة. ودعا إلى عقد مؤتمر أمني إقليمي بين السودان وجيرانه برعاية الأمم المتحدة للاتفاق على عدم التدخل في شؤون السودان.

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد أكد أواخر الشهر الماضي أن الانتخابات العامة ستجرى العام المقبل وفق ما هو مقرر في اتفاقية السلام الشامل دون تحديد موعدها. 

وأكد أن الانتخابات ستجري على جميع المستويات ابتداء من رئاسة الجمهورية إلى مجالس الولايات. وتنص اتفاقية السلام الشامل والدستور السوداني على قيام انتخابات عامة في السودان في العام الرابع من الفترة الانتقالية أي في 2009.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة