الجنائية الدولية تطالب باعتقال مطلوبيها   
الجمعة 21/11/1431 هـ - الموافق 29/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:32 (مكة المكرمة)، 9:32 (غرينتش)
الرئيس البشير خلال زيارته لكينيا في أغسطس/آب الماضي (الفرنسية-أرشيف)

ناشد رئيس المحكمة الجنائية الدولية المجتمع الدولي تكثيف جهوده لاعتقال ثمانية أشخاص على خلفية ارتكاب جرائم حرب من بينهم الرئيس السوداني عمر حسن البشير وأربعة من قادة جيش الرب في أوغندا.
 
جاءت تصريحات رئيس المحكمة القاضي سانغ هيون سونغ في خطاب ألقاه الخميس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك معتبرا أن الفشل في اعتقال من تشتبه المحكمة الجنائية الدولية في ارتكابه جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية "مقلق وله تأثير مدمر على الضحايا والمجتمعات التي تضررت من تلك الجرائم".
 
وقال سانغ هيون إن المحكمة الجنائية الدولية لن تكون قادرة على القيام بصلاحياتها ما لم تقم الدول الأعضاء بالتعاون المطلوب واللازم لعمل المحكمة مركزا في خطابه على زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير لكل من تشاد وكينيا الموقعتين على اتفاقية روما الخاصة بتأسيس المحكمة الجنائية الدولية وعدم اعتقاله على الرغم من صدور مذكرة اعتقال له على خلفيه اتهامه بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.
 
وأعرب القاضي الكوري الجنوبي عن تأييده لتحويل سلوك كينيا وتشاد إلى مجلس الأمن الدولي وإلى تجمع الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية وعددها 114 دولة.
 
انتقاد السودان
كما انتقد تقاعس السودان عن اعتقال والي ولاية جنوب كردفان أحمد هارون وقائد مليشيات الجنجويد المؤيدة للخرطوم علي كوشيب المتهمين بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مشيرا إلى أن الغرفة الابتدائية في المحكمة أحالت إلى مجلس الأمن عدم التزام السودان بتعهداتها بالتعاون مع المحكمة.
 
كما تطرق سانغ هيون إلى مرور خمس سنوات على إصدار مذكرات اعتقال لأربعة من قادة جيش الرب في أوغندا على خلفية اتهامهم بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من بينهم قائد الحركة جوزيف كوني داعيا المجتمع الدولي إلى العمل على "اعتقال المطلوبين وتقديمهم للعدالة".
 
وانتقد رئيس المحكمة الدولية عدم تعاون المجتمع الدولي في اعتقال زعيم الحرب الكونغولي بوسكو نتاغندا الذي يقال إنه موجود حاليا في مدينة غوما شرقي الكونغو مشيرا إلى أن المحكمة لا تمتلك قوة خاصة بها مما يجعلها تعتمد على الدول الأعضاء في تنفيذ الأوامر الصادرة عنها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة