ثنائية لإنجلترا بمرمى تركيا بتصفيات كأس أمم أوروبا   
الخميس 1/2/1424 هـ - الموافق 3/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صراع على الكرة بين اللاعب الإنجليزي ديفد بيكهام والتركي فاتح

انتزع المنتخب الإنجليزي صدارة المجموعة السابعة في الجولة الخامسة من تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2004 المقرر إقامتها في البرتغال إثر فوزه على المنتخب التركي 2-صفر في المباراة التي جرت على ملعب ستاديوم أوف لايت في سندرلاند.

وبهذا الفوز، عوض المنتخب الإنجليزي نتائجه المخيبة في الآونة الأخيرة وأبرزها تعادله مع مقدونيا 2-2 في نفس التصفيات وفوزه المتواضع على ليشتنشتاين المغمورة 2-صفر, وخسارته وديا أمام أستراليا 1-3.

وفاجأ مدرب إنجلترا أريكسون الجميع بإشراكه المهاجم الناشئ وين روني (17 عاما) أساسيا للمرة الأولى في مباراة رسمية على حساب إميل هيسكي, فلم يخيب الأخير ظنه وكان أحد أفضل لاعبي منتخبه وشكل خطورة دائمة على الدفاع التركي بسرعته ومراوغاته الذكية.

وافتتح المنتخب الإنجليزي التسجيل في الدقيقة 75، عندما مرر وين بريدج كرة عرضية داخل المنطقة فكسر المدافع ريو فرديناند مصيدة التسلل وسددها علوية تصدى لها رشدي لتتهيأ أمام فاسيل فلم يجد صعوبة في إعادتها إلى الشباك وسط فرحة هستيرية في المدرجات.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة تعرض كيرون داير للعرقلة داخل المنطقة فلم يتردد الحكم السويسري أورس ماير في احتساب ركلة جزاء سددها ديفد بيكهام حاسما النتيجة نهائيا في مصلحة منتخب بلاده.

وهذه الخسارة هي الأولى لتركيا -ثالثة بطولة العالم الأخيرة- في التصفيات الأوروبية خارج أرضها منذ عام 1996 عندما سقطت أمام بلجيكا.

وفي مباراة ثانية من المجموعة السابعة سحقت سلوفاكيا منتخب ليشتنشتاين 4-صفر.

زيدان يتلقى التهاني عقب التسجيل بمرمى إسرائيل

فوز فرنسي خامس
وفي باليرمو بإيطاليا وضمن مباريات المجموعة الأولى, حققت فرنسا فوزها الخامس على التوالي في التصفيات وكان على حساب إسرائيل 2-1, وبات بلوغها النهائيات مسألة وقت ليس إلا.

وفوجئ الفرنسيون بهدف مبكر يهز شباكهم سجله الإسرائيليون الذين لعبوا المباراة على أرض محايدة، عندما نجح عمري أفيق في خادع الدفاع ليهز الشباك بعد مرور دقيقتين.

ونجحت فرنسا في إدراك التعادل بهدف سجله مهاجم يوفنتوس الإيطالي ديفد تريزيغيه في الدقيقة 23 برأسه إثر تمريرة من تيري هنري, قبل أن يضيف زين الدين زيدان هدف الفوز في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول إثر تسديدة اصطدمت بأحد المدافعين وتابعت طريقها نحو المرمى.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة تغلبت سلوفينيا على قبرص 4-1.

سقوط الدانمارك
وفي المجموعة الثانية, سقطت الدانمارك سقوطا مفاجئا على أرضها أمام ضيفتها البوسنة بهدفين نظيفين. وتأتي الخسارة بعد أربعة أيام فقط على الإنجاز الذي حققه المنتخب الإسكندينافي بفوزه على رومانيا 5-2 في عقر دار الأخيرة.

وحسم المنتخب البوسني المباراة في مصلحته في ست دقائق منتصف الشوط الأول بواسطة سيرغي بارباريز في الدقيقة 22 وايلفير باليتش في الدقيقة 28. وفي مباراة ثانية في نفس المجموعة خسر لوكسمبورغ أمام النرويج صفر-2.

المهاجم الهولندي نسلتروي يعرقل من لاعب مولدافيا فاليريو (يسار) وأليكساندرو

فوز هولندي ثمين
وفي المجموعة الثالثة، حققت هولندا فوزا ثمينا خارج أرضها على مولدافيا 2-1. تقدمت مولدافيا عبر فاديم بوريت في الدقيقة 16, لكن مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي رود فان نيستلروي أدرك التعادل للمنتخب البرتقالي في الدقيقة 37, قبل أن يخطف مارك فان بوميل النقاط الثلاث قبل ست دقائق من نهاية المباراة.

وحققت تشيكيا في مباراة ثانية من نفس المجموعة فوزا ساحقا على النمسا بأربعة أهداف في براغ وانتزعت الصدارة من هولندا بفارق الأهداف.

كما تغلبت في المجموعة الرابعة بولندا على سان مارينو 5-صفر في حين خسر المجر أمام السويد 1-2.

وفي المجموعة الخامسة تنازلت أسكتلندا عن الصدارة أيضا لمصلحة ألمانيا بفارق الأهداف بخسارتها أمام ليتوانيا صفر-1 في كاوناس سجله توماس رازانوسكاس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74 من ركلة جزاء.


صراع على الكرة بين الإسباني فاليرون والأرميني باتروسيان

وفي المجموعة السادسة خسرت إيرلندا الشمالية أمام اليونان صفر-2، في حين تغلبت إسبانيا على أرمينيا 3-صفر.

وفي المجموعة الثامنة تغلبت كرواتيا على إندورا 2-صفر وتعادلت إستونيا مع بلغاريا صفر-صفر.

وفي المجموعة العاشرة تعادلت ألبانيا مع جمهورية إيرلندا صفر-صفر وجورجيا مع سويسرا صفر-صفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة