المنامة تستفسر من واشنطن عن تعذيب بحريني بغوانتانامو   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

غرفة استجواب المعتقلين داخل معسكر دلتا بقاعدة غوانتانامو (رويترز)
أعلن وكيل وزارة الخارجية البحرينية يوسف محمد محمود أن بلاده ستطلب رسميا من الولايات المتحدة التأكد من مدى صحة المعلومات التي تحدثت عن تعذيب مواطن بحريني معتقل بقاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا.

وقال محمود إن الوزارة كلفت سفارة مملكة البحرين في الولايات المتحدة إرسال مذكرة رسمية إلى وزارة الخارجية الأميركية للاستفسار عما رددته وسائل الإعلام عن تعرض المواطن البحريني جمعة الدوسري لتعذيب وانتهاكات.

وذكر وكيل وزارة الداخلية البحرينية الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة في تصريحات صحفية أن الوفد الأمني البحريني الذي زار معتقل غوانتانامو قبل بضعة أشهر لاحظ وجود آثار تعذيب على وجه المواطن البحريني جمعة الدوسري وهو أحد ستة بحرينيين في معتقل غوانتانامو.

يأتي ذلك في ضوء الإفادات التي أدلى بها ثلاثة من البريطانيين أطلق سراحهم مؤخرا من غوانتانامو وتحدثوا فيها عن تعذيب ومضايقات جنسية في المعتقل الأميركي الذي يضم نحو 600معتقل.

وكانت منظمات إنسانية نشرت الأربعاء في نيويورك تقريرا من 115 صفحة يشرح بالتفصيل التجاوزات المنتظمة التي تعرض لها معتقلون سابقون في قاعدة غوانتانامو. وتضاف هذه الاتهامات إلى شهادات أخرى قدمها معتقلون سابقون بريطانيون وفرنسيون وإسبان نددوا بسوء المعاملة في غوانتانامو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة