صفار تفاجئ شيت وتبلغ ربع نهائي دورة دبي مع هينغيس   
الأربعاء 1421/11/28 هـ - الموافق 21/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

 حققت سليمة صفار إنجازا كبيرا للعرب

حقق التونسية سليمة صفار إنجازا كبيرا ببلوغها الدور ربع النهائي من دورة دبي الدولية في التنس الأرضي البالغ مجموع جوائزها 565 ألف دولار الأربعاء بفوزها على النمساوية باربرا شيت، في حين تغلبت السويسرية مارتينا هينغيس على الجنوب أفريقية جوانيت كروغر.

وتغلبت التونسية سليمة صفار على النمساوية باربرا شيت المصنفة السادسة في البطولة و22 عالميا بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة وبواقع 7-6 (7-5 في شوط كسر التعادل) و2-6 و7-5 ، في حين حققت السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة الأولى فوزا سريعا على الجنوب أفريقية جوانيت كروغر يمجموعتين نظيفتين وبواقع 6-2 و6-1 في غضون 53 دقيقة.

وستلتقي صفار في الدور ربع النهائي مع الفرنسية ناتالي توزيا.

إنجاز فريد لصفار
وتمكنت صفار التي تشارك ببطاقة دعوة, من مواصلة مفاجآتها فبعد تغلبها على الكرواتية
سيلفيا تالايا المصنفة 40 عالميا في الدور الأول, نجحت صفار في إزاحة إحدى المصنفات وهي النمساوية باربرا شيت بفوزها عليها بعد مباراة ماراتونية استمرت أكثر من ساعتين, لتصبح أول لاعبة عربية تصعد إلى ربع نهائي دورة دولية مصنفة ضمن الفئة الثانية وتشرف عليها رابطة اللاعبات المحترفات.

وثأرت صفار بذلك لخسارة المغربية بهية المحتسني أمام شيت بالذات في الدور الأول الثلاثاء.

وكانت صفار منافسة عنيدة لشيت التي أحرزت سبعة ألقاب في مسيرتها الاحترافية وأجبرتها على خوض شوط فاصل (تاي بريك) أنهته اللاعبة التونسية لمصلحتها 7-5، وتقدمت صفار 2-صفر في المجموعة الثانية, لكنها فقدت السيطرة على أعصابها فاستغلت شيت الأكثر خبرة الموقف لتفوز بستة أشواط متتالية وتحسم المجموعة الثانية لمصلحتها.

وتمكنت شيت من استعادة زمام المبادرة في المجموعة الثانية فكسرت إرسال صفار مرتين لتفوز بها وتعادل النتيجة.

وفي المجموعة الثالثة والحاسمة، كسرت شيت إرسال صفار  في البداية ولكن صفار والتي تتمتع بمعنويات عالية لم تستلم وقدمت أفضل ما لديها لكي تقلب النتيجة لمصلحتها, فنجحت في كسر إرسال شيت مرتين في الشوطين الثامن والثاني عشر لتحقق فوزا رائعا سيدنيها من دون شك من دخول نادي المئة ربما اعتبارا من الأسبوع المقبل بانتظار نتائج اللاعبات الأخريات المشاركات في الدورات الأخرى المقامة حاليا.

صفار

صفار فخورة بإنجازها
وتحدثت صفار عن فوزها "أكاد لا أصدق ما حصل لكنني سعيدة جدا بهذا الإنجاز, لقد لعبت
النقاط الهامة بطريقة جيدة وكنت محظوظة في بعض الأحيان خصوصا في المجموعة الثالثة".

وأضافت "كنت متعبة جدا واضطررت إلى وقف التمارين صباح اليوم مع الفرنسية ناتالي توزيا بعد نصف ساعة فقط, بيد أنني كافحت حتى آخر رمق خصوصا بعدما أيقنت أنه باستطاعتي الفوز في المباراة وهذا ما حصل".

وأوضحت "عندما تقدمت 2-صفر في المجموعة الثانية وأيقنت أن الفوز قريب توترت أعصابي فتأثر أدائي سلبا مما سمح لشيت باستغلال الموقف".

 
هينغيس
فوز سهل لهينغيس

وواصلت هينغيس سعيها إلى إحراز لقبها الثاني في الشرق
الأوسط بعد أن توجت بطلة لدورة قطر الدولية الأحد الماضي بفوزها على الفرنسية ساندرين تستود في النهائي.

وتقدمت هينغيس 3-صفر بسرعة بفضل ضرباتها المتقنة في الزاويتين اليمنى واليسرى للملعب, ثم فازت كروغر بإرسالها لتقلص الفارق, لكن السويسرية عادت وكسرت إرسال كروغر في الشوط السابع وفازت بإرسالها لتحسم المجموعة الأولى في مصلحتها.

 كروغر
وتقدمت هينغيس أيضا 2-صفر في المجموعة الثانية وسنحت لكروغر فرصة واحدة لكسر
إرسال هينغيس فنجحت في ذلك لتصبح النتيجة 2-1 لكن الأخيرة فازت بالأشواط الأربعة التالية منهية المباراة في أقل من ساعة.

وقالت هينغيس "كنت أعرف ماذا ينتظرني أمام كروغر لأننا التقينا في ربع نهائي قطر الأسبوع الماضي. لم أجد أي صعوبة خلال المباراة".

وكشفت هينغيس التي أنهت العام الفائت في المركز الأول للمرة الثالثة في السنوات الأربع الماضية أنها تستعمل منذ فترة قصيرة مضارب جديدة أثقل من المضارب السابقة لكي تساعدها على توجيه ضربات قوية.

 سانشيز
وستلتقي هينغيس في الدور المقبل مع الفرنسية ساندرين تستود التي تغلبت على
الهولندية ميريام أوريمانز 6-3 و6-4.

خروج سانشيز
وفجأت الروسية الناشئة لينا كراسنوروتسكايا- والبالغة من العمر 16 عاما - الجميع بإخرجها الإسبانية المخضرمة
أرانتشا سانشيز فيكاريو المصنفة الرابعة فتغلبت عليها بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة وبواقع 6-3 و5-7 و6-3.

  كراسنوروتسكايا
وقالت كراسنوروتسكايا "بالطبع إنه أفضل فوز لي في مسيرتي القصيرة, لكنه بلا
شك سيبقى في ذاكرتي طويلا".

يذكر أن سانشيز تشارك في أول دورة لها منذ نحو ثلاثة أشهر غابت فيها عن الملاعب بداعي الإصابة فبدت بعيدة عن مستواها السابق الذي أهلها لإحراز الكثير من الألقاب الكبيرة.

نتائج بقية المباريات
تغلبت الفرنسية المخضرمة ناتالي توزيا المصنفة الثالثة في البطولة والبالغة من العمر 33 عاما على الإيطالية ريتا غراندي 2-6 و6-4 و6-3، والتايلاندية تامارين تاناسوغارن على الألمانية مارلين فينغارتنر 6-3 و6-7 (وبواقع 5-7 في شوط كسر التعادل).وأخرجت الأسترالية راشيل ماكميلان السلوفاكية هنرييتا ناغايوفا بفوزها عليها 6-1 و6-4.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة