كاميرون يحذر روسيا من عقوبات جديدة   
الجمعة 1436/1/22 هـ - الموافق 14/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:15 (مكة المكرمة)، 9:15 (غرينتش)

حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم الجمعة روسيا من مواجهة عقوبات جديدة إذا لم تعمل على إيجاد حل للنزاع في أوكرانيا، معتبرا أن تحركات موسكو في شرق أوكرانيا "غير مقبولة"، مما قد يدفع واشنطن والاتحاد الأوروبي إلى فرض المزيد من العقوبات.

وقال كاميرون في كلمة ألقاها أمام البرلمان في العاصمة الأسترالية كانيبرا، إن العقوبات التي فرضها الغربيون على روسيا حتى الآن انعكست على الاقتصاد الروسي.

كما أعرب كاميرون في مؤتمر صحفي عن آماله بأن "يتعقل الروس ويدركوا أنه يجب عليهم أن يسمحوا لأوكرانيا بأن تتطور كبلد مستقل وحر في تقرير خياراته".

وأضاف أنه إذا وافقت روسيا على اتباع نهج إيجابي حيال حرية أوكرانيا ومسؤوليتها، فقد يتم إلغاء هذه العقوبات، "أما إذا واصلت روسيا دفع الأمور إلى الأسوأ فقد تزداد هذه العقوبات".

وتأتي هذه التصريحات عقب يوم من اتهام أوكرانيا روسيا بإرسال جنود وأسلحة لمساعدة المتمردين الانفصاليين في شرق البلاد على شن هجوم جديد، الأمر الذي نفته موسكو.

يشار إلى أن كييف والغرب يتهمان موسكو بالوقوف وراء تدهور الوضع في شرق البلاد حيث يشهد وقف إطلاق النار الذي أعلن في مطلع سبتمبر/أيلول الماضي انتهاكات يومية. وتجاوز عدد الضحايا أربعة آلاف شخص منذ بدء أعمال العنف في أبريل/نيسان الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة