شارون يهدد بوقف الاتصالات مع الفلسطينيين   
الاثنين 1426/10/6 هـ - الموافق 7/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:33 (مكة المكرمة)، 12:33 (غرينتش)

أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق بشأن فتح معبر رفح (الفرنسية)

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بوقف الاجتماعات المشتركة مع السلطة الفلسطينية، وتعطيل الانتخابات التشريعية في حال مشاركة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فيها.

وأضاف أرييل شارون في حديث أمام اللجنة البرلمانية للدفاع والعلاقات الخارجية أن إسرائيل "لن تقدم يد المساعدة" في تنظيم الانتخابات.

من جهة أخرى وافق الاتحاد الأوروبي على إرسال بعثة لمساعدة السلطة الفلسطينية على بناء قوات قادرة على حفظ الأمن. جاء ذلك عقب اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل.

وقال مسؤولون إن البعثة التي ستبدأ بحلول العام القادم مكونة من 50 خبيرا، ستعمل على تقديم المشورة للسلطة حول آليات التوظيف والإدارة وتمويل قوات الأمن. وستستغرق فترة عمل البعثة التدريبية ثلاث سنوات.

معبر رفح
عباس متفائل بالتوصل لاتفاق حول معبر رفح (رويترز)
يأتي ذلك في وقت أبدى فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس تفاؤلا بالتوصل إلى اتفاق على فتح معبر رفح أمام الفلسطينيين، بعد اجتماع لرئيس وزرائه أحمد قريع والموفد الأوروبي مارك أوتي اليوم، حول طبيعة الدور الأوروبي على المعبر.

وقال عباس في تصريح مقتضب للصحفيين في رام الله أمس "سيتم وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح معبر رفح أمام المواطنين رغم أننا الآن نفتحه لعدة ساعات فقط للحالات الإنسانية".

من جهته أكد وزير التخطيط غسان الخطيب للجزيرة أن الاجتماع الذي سيعقد اليوم سيبحث وثيقة تنظيم العمل على المعبر، وسيتم بحضور مبعوث اللجنة الرباعية الدولية جيمس وولفنسون.

وكان خلاف بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي حول دور المراقبين الأوروبيين، أدى إلى تأجيل الحكومة الإسرائيلية التصويت على اتفاق يقضي بنشر ممثلين للاتحاد بين قطاع غزة ومصر.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن الاتحاد الأوروبي امتنع عن الموافقة على طلب إسرائيلي، بأن يقوم المراقبون الأوروبيون باعتقال أي شخص يشتبه في أنه يقوم بتهريب أسلحة من مصر إلى قطاع غزة.

توغل بجنين
ميدانيا أفاد مراسل الجزيرة في جنين أن الجيش الإسرائيلي توغل فجر اليوم في مخيم جنين بمشاركة عشرين آلية عسكرية, حيث يشن عمليات دهم وتفتيش في منازل الفلسطينيين وسط إطلاق الأعيرة النارية.

وتقوم قوات الاحتلال بهذه العملية بدعوى البحث عمن تسميهم المطلوبين. وأضاف المراسل أن إسرائيل أغلقت المدخل الجنوبي لمدينة جنين حيث تنتشر تعزيزات عسكرية كبيرة هناك.

وفي تطور آخر قال مصدر رسمي فلسطيني في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن فلسطينيا أصيب بجروح إثر سقوط صاروخ محلي الصنع على منزل في دير البلح جنوب القطاع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة