كتاب هتلر "كفاحي" يُخيف اليهود مجددا   
الجمعة 23/2/1437 هـ - الموافق 4/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:44 (مكة المكرمة)، 9:44 (غرينتش)
حذّر المجلس الأعلى لليهود في ألمانيا من انتشار كتاب "كفاحي" المحرض ضد اليهود من خلال إمكانية إعادة طباعته دون تعليق، وذلك قبل أسابيع قليلة من انتهاء مدة الملكية الفكرية للكتاب.

وطالب رئيس المجلس يوزيف شوستر في تصريح لصحيفة "هاندلزبلات" الألمانية أمس الخميس السلطات القضائية في ألمانيا بالتصدي بكل حزم لنشر الكتاب وبيعه.

يشار إلى أن المعهد الألماني للتاريخ المعاصر في ميونيخ يعتزم نشر نصوص أصلية مفهرسة للزعيم النازي أدولف هتلر معها آلاف التعليقات العلمية ومقدمة، وذلك في مجلدين.

وأوضح شوستر أنه لا يمكن الاعتراض على نشر هذه النصوص إذا توفرت طبعة معلق عليها بشكل علمي لأغراض الأبحاث والتعلم، وقال إن المعلومات التي يحتوي عليها كتاب "كفاحي" لا تزال مهمة لتوضيح حقيقة النازية والمحرقة.

ونشر المجلد الأول من "كفاحي" عام 1925 ولم يعد ينشر في ألمانيا منذ عام 1945، وذلك بعد أن أعلنت ولاية بافاريا أنها صاحبة حقوق الملكية الفكرية للكتاب ومنعت بذلك إعادة نشر طبعات جديدة منه.

غير أن هذه الحقوق تنتهي بنهاية عام 2015، أي بعد 70 عاما من وفاة الدكتاتور النازي.

ويعكف باحثو المعهد الألماني للتاريخ المعاصر في ميونيخ منذ سنوات على إعداد طبعة مذيلة بتعليقات استعدادا لنشرها بعد انتهاء فترة الملكية الفكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة