غالبية البريطانيين: الحرب على العراق غير مبررة   
الثلاثاء 1424/7/27 هـ - الموافق 23/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
غالبية البريطانيين تعارض الحرب على العراق (أرشيف-الفرنسية)

عارضت غالبية البريطانيين للمرة الأولى الحرب التي شنها التحالف الأميركي البريطاني على العراق.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "ICM" ونشرته صحيفة غارديان اليوم الثلاثاء أن 53% من الناخبين يعتقدون أن الحرب غير مبررة في حين قال 38% إنهم يؤيدون تلك الحرب.

وكانت نسبة تأييد البريطانيين للحرب على العراق في أبريل/ نيسان الماضي -أي عقب شن الحرب مباشرة- 63%، ولكنها انخفضت إلى 51% في يوليو/ تموز.

وأبدى 35% فقط من الناخبين استعدادهم لتأييد حزب العمال بقيادة رئيس الوزراء توني بلير في الانتخابات القادمة المقرر إجراؤها في منتصف 2006. إلا أن حزب العمال تمكن من الاحتفاظ بتقدمه بنسبة 5% على حزب المحافظين منذ الشهر الماضي، فيما ارتفع التأييد للحزب الليبرالي الديمقراطي بنسبة 6% عن الشهر الماضي ليبلغ 28% أي أقل بنقطتين مئويتين عن تأييد حزب المحافظين في أفضل نتيجة يحققها الحزب منذ 14 عاما.

وأجري الاستطلاع عن طريق الهاتف وشارك فيه 1002 الأسبوع الماضي عقب هزيمة حزب العمال في الانتخابات الفرعية.

وتعتبر هذه النتائج بمثابة ضربة جديدة لتوني بلير بعد أزمة انتحار خبير الأسلحة البريطاني ديفد كيلي. وكان كيلي المصدر الذي استندت إليه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في تقرير نشرته في مايو/ أيار الماضي وقالت فيه إن الحكومة البريطانية بالغت في تصوير خطر الأسلحة العراقية لتبرير الحرب على العراق.

واعتبرت غارديان أن أزمة انتحار كيلي ومعارضة غزو العراق أدتا إلى انخفاض التأييد لحزب العمال الحاكم بزعامة بلير إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عشر سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة