القذافي ينتقد نيجيريا لتسليمها تايلور لمحاكمته   
الجمعة 5/5/1427 هـ - الموافق 2/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:19 (مكة المكرمة)، 21:19 (غرينتش)

معمر القذافي حذر من أن يواجه زعماء أفارقة نفس مصير تايلور (الفرنسية-أرشيف)
انتقد الزعيم الليبي معمر القذافي نيجيريا لتسليمها الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور لمحاكمته، ووصف هذه الخطوة بأنها سابقة خطيرة تهدد جميع الزعماء الأفارقة.

وقال القذافي في كلمة أمام تجمع لرؤساء دول الساحل والصحراء من بينهم رئيسة ليبيريا الجديدة إيلين جونسون سيرليف، إن تسليم تايلور إلى المحكمة الجنائية الدولية سيقوض مصداقية أفريقيا ويضر بشدة بنيجيريا التي لن تعتبر بعد ذلك ملاذا آمنا.

وشدد على أن تايلور كان يجب أن يبقى في نيجيريا دون مواجهة أي محاكمة أو تسليمه لأي محاكمة لأنه لا يوجد على الإطلاق أي حق في القيام بذلك، مشيرا إلى أنه عندما يتحدث عن تايلور فإنه ربما لا يتفق مع سياساته ولكن ينطلق من مبدأ.

وكانت نيجيريا رحلت تايلور يوم 29 مارس/آذار الماضي إلى ليبيريا التي أرسلته على الفور بدورها إلى سيراليون حيث ينتظر المحاكمة في 11 تهمة تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لدعمه المتمردين خلال الحرب الأهلية التي شهدتها سيراليون بين عامي 1991 و2001.

وتسعى الأمم المتحدة لنقل المحاكمة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وسط مخاوف أمنية، لكن الإجراء تعثر لعدم إعلان أي دولة حتى الآن تطوعها بوضع تايلور في أحد سجونها في حالة إدانته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة