تشودري يدعو المحامين للضغط لإعادة القضاة المعزولين   
الاثنين 1429/5/22 هـ - الموافق 26/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:30 (مكة المكرمة)، 21:30 (غرينتش)
تشودري (يمين) حث المحامين على مواصلة ضغوطهم (الفرنسية) 

دعا قاضي المحكمة العليا الموقوف في باكستان افتخار محمد تشودري المحامين إلى المضي قدما في حملتهم لإعادة القضاة المعزولين إلى مواقعهم.

وأشار تشودري أمام تجمع لآلاف المحامين في مدينة فيصل آباد إلى أن المحكمة العليا أمرت في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتقييد الإجراء الذي اتخذه الرئيس برويز مشرف بهذا الصدد, والذي تزامن مع اليوم الذي فرض فيه حالة الطوارئ. كما توعد تشودري بالعقاب من سماهم منتهكي النظام.

زرداري يسعى لتقليص صلاحيات مشرف (الفرنسية)
صلاحيات مشرف
من جهة ثانية كشف رئيس حزب الشعب الذي يتزعم الائتلاف الحكومي النقاب عن تغييرات دستورية مقترحة من شأنها تقليص صلاحيات مشرف.

وقال آصف علي زرداري الذي خلف زوجته الراحلة بينظير بوتو على زعامة الحزب بعد اغتيالها في ديسمبر/كانون الأول الماضي إن التعديلات ستلغي حق الرئيس في إقالة الحكومة، وتنقل مسؤولية تعيين قادة القوات المسلحة والحكام الإقليميين إلى رئيس الوزراء.

كما تشمل التعديلات المقترحة منع الرئيس من الترشح للمنصب لأكثر من فترتين. ويتعين أن يجري حزب الشعب الباكستاني مشاورات مع حلفائه الثلاثة في الائتلاف الحاكم بشان مشروع التعديلات، التي قد تقدم إلى البرلمان بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل.

يشار إلى أن التغييرات الدستورية يتم إقرارها عبر البرلمان ومجلس الشيوخ, حيث لا يملك الشركاء في الائتلاف أغلبية الثلثين في المجلسين.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجلس الشيوخ في نهاية العام حيث يتوقع الكثير من المحللين أن يبلغ الصراع أشده بين الأحزاب السياسية الرئيسية في باكستان والرئيس مشرف الذي تولى السلطة في انقلاب عام 1999.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة