تحطم مروحية بريطانية ومقتل جندي أميركي ببغداد   
السبت 7/4/1427 هـ - الموافق 6/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:24 (مكة المكرمة)، 13:24 (غرينتش)

الديوانية كانت مسرحا لهجوم استهدف مركبة عسكرية بولندية (رويترز)

أكدت متحدثة باسم الجيش البريطاني أن مروحية بريطانية أسقطت بصاروخ وسط مدينة البصرة جنوب العراق.

وقال رجال إطفاء إنهم شاهدوا أربع جثث داخل الطائرة التي تحطمت فوق منزل في حي الساعي قرب مبنى محافظة البصرة.

وقال شهود إن الجنود البريطانيين الذين ينتشرون في المدينة حاصروا المنطقة. ولم يتسن الحصول على تأكيد للحادث من الجيش البريطاني أو السفارة البريطانية.

وجنوب العراق أيضا أصيب أربعة جنود بولنديين بجروح عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق بالقرب من قافلتهم العسكرية في مدينة الديوانية.

وفي تطور آخر أعلن الجيش الأميركي في بيان مقتل أحد جنوده في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبته في العاصمة بغداد أمس الجمعة بعد ساعات من مقتل ثلاثة جنود آخرين في انفجار مماثل في محافظة بابل جنوب بغداد، ليرتفع إلى 2414 عدد القتلى في صفوف الجيش الأميركي منذ غزو العراق في مارس/ آذار 2003.

طفلان عراقيان قتلا في سقوط قذائف هاون على منزلهما في الشعلة ببغداد (الفرنسية)
قتلى عراقيون

يأتي ذلك في وقت تواصلت فيه الهجمات والتفجيرات بالعراق، أسفر أعنفها عن مقتل ثلاثة ضباط في الجيش العراقي عندما فجر انتحاري نفسه داخل قاعدة عسكرية في تكريت شمال العاصمة بغداد.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن انتحاريا تخفى بزي ضابط دخل قاعدة عسكرية في وسط تكريت وفجر نفسه قرب مجموعة من الضباط فقتل ثلاثة منهم، وهم برتبة مقدم ورائد وملازم، وأصاب آمر الفوج وهو برتبة عقيد بجروح بالغة.

وفي بغداد قتل طفلان عراقيان في سقوط قذائف هاون على منزلهم في حي الشعلة شمالي بغداد.

وفي سامراء شمال بغداد قتل اثنان من رجال الشرطة العراقية وأصيب آخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في حي الجبيرية في جنوب شرق المدينة.

وإلى الجنوب من بغداد أصيب اثنان من أفراد الشرطة بجروح عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق في منطقة جرف الصخر.

في تطور آخر خطف سبعة عراقيين بينهم ثلاثة عناصر من مغاوير الشرطة على يد مسلحين في مدينة المحاويل جنوب بغداد.

وقال مصدر أمني إن عناصر الشرطة كانوا يتوجهون باللباس المدني إلى مركز عملهم عندما خطفهم المسلحون، مشيرا إلى أن من بين الأشخاص الأربعة الآخرين المخطوفين سائقي شاحنة أوقفهما رجال يتخفون بلباس الشرطة استولوا بعدها على شاحنتهما.

التطورات السياسية 
التوافق رجحت إعلان الحكومة العراقية الجديدة الأربعاء القادم (الفرنسية-أرشيف)
وفي الشأن السياسي اعلنت جبهة التوافق العراقية التي تشغل 44 مقعدا في مجلس النواب سلام الزوبعي هو مرشحها لمنصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية الجديدة.

من جانبه قال سلام الزوبعي إن مفاوضات تشكيل الحكومة قطعت شوطا كبيرا، وأعرب عن أمله بأن يكون موعد إعلان الحكومة الاربعاء القادم.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس برلمان إقليم كردستان العراق عدنان المفتي أن المجلس سيعقد غدا الأحد جلسة خاصة لمنح الثقة للحكومة الكردية الموحدة في الإقليم.

وأوضح المفتي أن جلسة الغد ستخصص للمصادقة على أسماء الوزراء ومن ثم تأديتهم اليمين الدستورية أمام أعضاء البرلمان.

وسيترأس الحكومة الكردية الموحدة نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء الحالي في حكومة أربيل والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني وتضم 27 وزارة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة