مهرجان فينيسيا السينمائي في حلة جديدة   
الجمعة 7/5/1422 هـ - الموافق 27/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ناني موريتي يستلم السعفة الذهبية في مهرجان كان الفرنسي لعام 2001 عن فيلمه (غرفة الابن) (أرشيف)
أعلن في روما رسميا اليوم جدول أعمال مهرجان فينيسيا السينمائي الـ58 الذي أكد منظموه أنه سيأخذ شكلا جديدا هذا العام. وسيفتتح المهرجان الدولي في 29 أغسطس/ آب وسيستمر 11 يوما يقدم أثناءها 140 فيلما يتنافس عشرون منها على جائزة الأسد الذهبي.

وقد وعدت اللجنة التحضيرية بأن المهرجان سيتضمن مسابقتين رسميتين, الأولى تخصص للأفلام الطويلة القادمة من ثماني دول, والثانية للتعرف على التوجهات الجديدة في صناعة الفن السابع.

وتجيء الأفلام العشرون المشاركة بالمسابقة الرسمية من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وهونغ كونغ والمكسيك وهولندا والهند ورومانيا والبرازيل والولايات المتحدة.

وسيترأس لجنة التحكيم المخرج الإيطالي ناني موريتي الفائز بالسعفة الذهبية بمهرجان كان الفرنسي هذا العام عن فيلمه The Son's Room (غرفة الابن) الذي يستعرض معاناة عائلة تفقد ولدها الوحيد.

وستعرض مجموعة من الأفلام الأميركية الجديدة خارج نطاق المسابقة الرسمية ومنها A.I (الذكاء الاصطناعي) للمخرج ستيفن سبيلبيرغ وبطولة جود لو وفرانسيس أوكونور وويليام هيرت.

كما سيعرض فيلم المخرج وودي ألان الجديد The Curse of the Jade Scorpion الذي يمثل فيه إلى جانب هيلين هانت. وفيلم Heist للمخرج ديفد ماميت. وفيلم Tuesday الكرتوني للمخرج البريطاني جيف دنبار الذي يؤدي أصوات شخصياته كل من داستن هوفمان ومغني فريق البيتلز السابق بول ماكارتني.

كما ستقدم جائزة الأسد الذهبي التقديرية للمخرج الفرنسي إيريك رومر عن مجمل أعماله الفنية, وسيعرض فيلمه الجديد L'Anglaise et le Duc (الإنجليزي والهولندي) خلال ليالي المهرجان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة