برلسكوني يعتذر عن تصريحات أثارت أزمة في أوروبا   
الثلاثاء 1424/5/9 هـ - الموافق 8/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سيلفيو برلسكوني
قدم رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني اعتذارا للبرلماني الأوروبي عن تشبيهه نائبا ألمانيا بحراس معسكرات الاعتقال النازيين.

وقال المتحدث باسم البرلمان الأوروبي ديفد هارلي إن برلسكوني أبدى خلال مكالمة هاتفية مع رئيس البرلمان مات كوكس أسفه على استخدامه تعبيرات وتشبيهات معينة أثارت حساسيات لدى بعض أعضاء البرلمان، وأضاف أنه عبر عن احترامه الشديد لجميع أعضاء البرلمان الأوروبي المؤلف من 626 عضوا.

وقد اعتبر كوكس الحادث الذي أثار أزمة في مستهل رئاسة إيطاليا الدورية للاتحاد الأوروبي منتهيا في ضوء تفسير الزعيم الإيطالي.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي يخاطب البرلمان الأوروبي عندما هاجم الأسبوع الماضي النائب الاشتراكي الألماني مارتن شولتز، بعد أن تساءل الأخير عن التضارب المزعوم بين منصب برلسكوني السياسي ومصالح إمبراطوريته الإعلامية.

وقال برلسكوني "سيد شولتز أعرف أن هناك في إيطاليا رجلا ينتج فيلما عن معسكرات الاعتقال النازية، أود أن أقترح عليك القيام بدور القائد، ستكون مناسبا جدا".

وسرعان ما أثارت تصريحاته هذه عاصفة دبلوماسية بين ألمانيا وإيطاليا مما حمل برلسكوني على تبرير موقفه والقول إن تعليقاته فسّرت على نحو سيئ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة