1.5 مليون جهاز بنظام أندرويد تفعّل يوميا   
الأربعاء 7/6/1434 هـ - الموافق 17/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:54 (مكة المكرمة)، 14:54 (غرينتش)

شميدت قال إن أسعار الهواتف الذكية ستواصل الانخفاض حتى تصل إلى مائة دولار للهاتف (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس مجلس إدارة شركة غوغل إريك شيمدت إن شركته حققت رقما قياسيا جديدا في عدد الأجهزة العاملة بنظام أندرويد التي تفعّل مع وصول هذا العدد إلى 1.5 مليون جهاز يوميا، بارتفاع من 1.3 مليون أعلنت الخريف الماضي، و1.4 مليون أعلنت الشهر الماضي.

وتفعيل الجهاز سواء أكان حاسوبا لوحيا أم هاتفا ذكيا يتم بعد شراء المستخدم جهازا جديدا وتسجيل الدخول بحسابه في غوغل لأول مرة، وهذا لا يتضمن الأجهزة المستعملة المعاد بيعها، كما لا يتضمن الأجهزة التي تحذف تطبيقات غوغل الرسمية من الجهاز وتلغي الربط مع خدمات غوغل، مثل أجهزة "كيندل فاير" من شركة "أمازون"، مما يعني أن عدد أجهزة أندرويد المفعلة يوميا أعلى من ذلك بكثير.

وتوقع شميدت وصول عدد أجهزة أندرويد المبيعة إلى مليار جهاز حول العالم بنهاية العام الحالي. كما أشار إلى أن أجهزة أندرويد تعمل حاليا على أكثر من 320 مشغلا في 160 دولة، وأن عدد التطبيقات في متجر غوغل بلاي وصل إلى حوالي 700 ألف تطبيق.

وأضاف أن شركة سامسونغ الكورية الجنوبية هي الأولى من حيث حجم الأجهزة المبيعة بنظام أندرويد، مؤكدا أنه رغم التعاون بين غوغل وموتورولا التابعة لها، فإن شراكة شركته مع سامسونغ أمر لا يمكن التفريط به، على حد تعبيره.

وقال شميدت إن أسعار الهواتف الذكية ستنخفض بشكل كبير في العامين القادمين حتى تصل بسرعة إلى حدود المائة دولار.

ووصف إصدار شركة فيسبوك واجهتها الخاصة لهواتف أندرويد (فيسبوك هوم) بأنه "أمر رائع"، مؤكدا أن هذه هي الفكرة من المصادر المفتوحة، وهذا هو السبب الذي دفع بأندرويد كي يصبح منصة الهواتف الذكية رقم واحد حول العالم، على حد قوله، وفي ذلك رد على بعض الآراء التي ذكرت بأن غوغل لن يعجبها إلغاء فيسبوك شريط بحث غوغل من واجهتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة