العراق يفاوض اللجنة الأولمبية لإنقاذ مشاركته في الأولمبياد   
الثلاثاء 1429/7/25 هـ - الموافق 29/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:19 (مكة المكرمة)، 18:19 (غرينتش)
شرطي أمام مقر اللجنة الأولمبية العراقية في بغداد (الفرنسية-أرشيف)

اجتمع وفد عراقي مع مسؤولي اللجنة الأولمبية الدولية في محاولة لإنقاذ البلاد من الحظر المفروض على مشاركة رياضييها في أولمبياد بكين، وذلك قبيل يوم غد وهو آخر أجل لتسليم أسماء الرياضيين المشاركين بالدورة.
 
وكان هدف الوفد الذي ترأسه المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ محاولة رفع العقوبات المفروضة من قبل الأولمبية الدولية. وسيلتقي الوفد رئيس اللجنة جاك روغ بناء على رغبة الأخير.
 
وقال الدباغ لدى وصوله إلى مقر اللجنة في لوزان السويسرية مع مسؤولين عراقيين اثنين "سنحاول التوصل إلى اتفاق".
 
ورفض رئيس الوفد التصريح فيما إذا كانت الحكومة ستعيد الأمور في اللجنة الأولمبية الوطنية إلى ما كانت عليه سابقا أم لا.
 
يُذكر أن الأولمبية الدولية كانت علقت الخميس الماضي عضوية العراق واستبعدت رياضييه من المشاركة في أولمبياد بكين بعد اتهامها بغداد بالتدخل في شؤون اللجنة الأولمبية الوطنية.
 
غير عادلة
من جانب آخر قال رئيس اللجنة العراقية للثقافة والرياضة في سويسرا أحمد طبور لأسوشيتد برس إن بلاده عوملت بطريقة غير عادلة من قبل اللجنة الدولية.
 
وكان طبور ضمن مجموعة من ممثلي جمعيات عراقية في سويسرا قدموا رسالة للأولمبية الدولية تعبر عن صدمتهم لاستبعاد بلادهم من الأولمبياد، طالبين منها الرجوع عن قرارها.
 
وأضاف المسؤول أن "العراق لم تعلق مشاركته قط حتى خلال حكم صدام حسين الذي كان يعين بنفسه إدارة اللجنة الأولمبية". وتابع أن العراقيين في حاجة إلى الأمل "والرياضة تمنحهم كثيرا من هذا الأمل".
 
يُشار إلى أن هذه المحادثات تأتي قبل 24 ساعة من آخر أجل لتقديم أسماء المشاركين بالأولمبياد وقبل عشرة أيام من انطلاق الدورة المقرر في الثامن من الشهر القادم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة