ملك الأردن يصل العراق في زيارة مفاجئة ويلتقي المالكي   
الاثنين 1429/8/10 هـ - الموافق 11/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)
عبد الله الثاني (يمين) والمالكي أثناء زيارة الأخير عمان في يونيو/حزيران الماضي (الفرنسية-أرشيف)
صرحت الحكومة العراقية أن ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين وصل إلى بغداد لإجراء محادثات، في زيارة تعتبر الأولى لزعيم عربي إلى العراق منذ الإطاحة بنظام حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
 
وقال بيان للحكومة العراقية إن الملك عبد الله التقى رئيس الوزراء نوري المالكي وأجريا محادثات بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، واصفاً هذه المحادثات بأنها "صريحة وإيجابية".
 
وأضاف البيان أن عبد الله والمالكي بحثا التقدم الحاصل في العراق وخصوصاً ما وصفه البيان بـ"النجاح الكبير" الذي حققته الحكومة العراقية في الملف الأمني "واستعداد العراق للشروع بحملة الإعمار والبناء".
 
وقال البيان الذي صدر عن المكتب الوطني للإعلام التابع لمجلس الوزراء العراقي إن الوفد المرافق لملك الأردن ضم كلا من رئيس الوزراء نادر الذهبي ووزير الخارجية صلاح الدين البشير فضلا عن عدد من كبار المسؤولين والدبلوماسيين.
 
ولم يتم الإعلان عن هذه الزيارة قبل اليوم لأسباب أمنية.
 
وكان مسؤولون عراقيين أشاروا في يوليو/تموز الماضي إلى أن ملك الأردن يخطط لزيارة العراق خلال الأيام القادمة إلا أنه تم تأجيل الزيارة لأن السلطات الأردنية لم تكن ترغب بدعاية مسبقة بشأن الموضوع، في حين أرجع الديوان الملكي تأجيل تلك الزيارة إلى التزامات للملك عبد الله الثاني.
 
ويذكر أن المالكي التقى الملك عبد الله في العاصمة الأردنية عمان في يونيو/حزيران الماضي، كما التقى نظيره الأردني وبحث معه ملفات الأمن والطاقة في زيارة تعد الثالثة له منذ توليه منصبه قبل أكثر من عامين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة