تحديد جلسة لمحاكمة ناشط بارز بمصر   
السبت 14/5/1435 هـ - الموافق 15/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:04 (مكة المكرمة)، 14:04 (غرينتش)
علاء عبد الفتاح مدون وناشط سياسي معروف منذ ثورة يناير 2011 (الأوروبية-أرشيف)

حددت محكمة استئناف القاهرة -اليوم السبت- جلسة 23 مارس/آذار الجاري لمحاكمة الناشط العلماني البارز علاء عبد الفتاح المتهم بالتظاهر دون تصريح، وارتكاب أعمال عنف والاعتداء على قوات الأمن.

وعبد الفتاح مدون وناشط معروف منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، وكان من أبرز الداعمين للانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، لكنه وغيره من الناشطين باتوا من ضحايا السلطة الجديدة التي تشنّ حملة واسعة على الإسلاميين وبعض النشطاء العلمانيين مثله.

اضغط للدخول إلى صفحة مصر

ويحاكم مع عبد الفتاح في هذه القضية 24 آخرون، شاركوا في المظاهرات التي جاءت احتجاجا على مادة في الدستور تتيح محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية، واتهم عبد الفتاح بالاعتداء على ضابط شرطة أثناء مظاهرة للاحتجاج على قانون يحظر جميع المظاهرات التي تتم بدون الحصول على أذن من الشرطة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي قضت محكمة جنح عابدين بحبس كل من الناشط السياسي أحمد دومة ومؤسس حركة 6 أبريل أحمد ماهر والقيادي بالحركة محمد عادل ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريم كل منهم مبلغ خمسين ألف جنيه (7.3 آلاف دولار).

كما قضت بوضعهم تحت المراقبة -بعد خروجهم- لمدة ثلاث سنوات لإدانتهم بالتعدي بالضرب على أفراد الشرطة المكلفين بتأمين محكمة عابدين.

وفي جلسة الاستئناف التي عقدت الأسبوع الماضي، قال النشطاء إنهم تعرضوا للضرب من قبل رجال الشرطة لمدة 15 دقيقة، قبل أن يتم وضعهم في قفص الاتهام بقاعة المحكمة، مما دفع فريق الدفاع للانسحاب احتجاجا على المعاملة التي يلقونها.

ويرى نشطاء في القرارات بالحكم على زملائهم توسعا في حملة القمع التي تقوم بها السلطات في حق مفجري ثورة 25 يناير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة