سحر السينما الأفريقية بمهرجان الأقصر   
الاثنين 29/4/1434 هـ - الموافق 11/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:37 (مكة المكرمة)، 9:37 (غرينتش)
 
اختار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية "سحر السينما الأفريقية" شعارا لدورته الثانية المقررة في الفترة من 15 إلى 24 مارس/آذار الجاري بمشاركة 35 دولة أفريقية ومائة فيلم، بينها عشرة أفلام سيتم عرضها خارج المسابقة الرسمية.
 
وتعرض في الدورة ثمانية أفلام تعبر عن ثورات الربيع العربي من كل من مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا، وعشرون فيلما للرسوم المتحركة من تسع دول أفريقية، وعشرة أفلام تعبر عن "الدياسبورا" (الشتات) الأفريقية، وثلاثون فيلما لقسم الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة من 28 دولة أفريقية.
 
وبلغ عدد الأفلام التى تقدمت للمهرجان ثلاثمائة وعشرين فيلما، وتشمل أقسامه الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة، والأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، وقسم "الدياسبورا" للأفارقة المغتربين، وبانوراما الرسوم المتحركة، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، والسينما المصرية المستقلة، وأفلام ثورات الربيع العربى.

ويفتتح المهرجان بفيلم "ساحرة الحرب"، سيناريو وإخراج كيم كنجوان، والذي يعد إنتاجا كنديا كونغوليا مشتركا، ورشح سابقا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

وتتكون لجان تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة من تسيتستى دانجاريمباغا من زيمبابوى، وشيخ عمر سيسكو من مالى، وليلى علوى ويسري نصر الله من مصر. وفى فئة الأفلام الروائية القصيرة من كل من الناقدة لومى ندور من السنغال، والناقد بيتر روفيك من جنوب أفريقيا والمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى.

ووضعت إدارة المهرجان اللمسات الأخيرة على مراسم افتتاح هذا الحدث المصري الأفريقي الهام، إذ سيقام حفل كرنفالي في معابد وميادين الأقصر، كما انتهى الفنان عماد أبو جرين والفنان فيليب جرجس من عمل تصورات عرائس من أنماط مختلفة لرموز القارة الأفريقية، ومنهم نيلسون مانديلا ومريم ماكيبا وهيلاسلاسي وأم كلثوم وجمال عبد الناصر ونجيب محفوظ وآخرين.

وتقوم هذه الشخصيات المجسمة في شكل عرائس بزيارة للمعابد، وتستقبل ضيوف المهرجان من نجوم القارة السمراء على موسيقى مصرية شعبية.

كما تقام على هامش المهرجان العديد من الفعاليات والندوات الثقافية والفنية والسينمائية والورش الفنية المتعلقة بصناعة الفيلم، تغطي جميع أقسام المهرجان، وستنظم ورش للرسوم المتحركة بالتعاون مع الفرع الإقليمى للاتحاد الدولي للرسوم المتحركة بعد نجاح الفكرة فى دورة العام الماضى.

وسيعقد على هامش المهرجان مؤتمر "اتصال" -لأول مرة- من خلال اجتماع تمهيدى يضم صناع السينما الأفريقية، بهدف خلق شبكة من التواصل المستمر والبناء بين صناع السينما الأفريفية فى كافة المجالات السينمائية المتعلقة بالإنتاج والتوزيع، لوضع نواة إنشاء سوق سينما أفريقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة