جرحى في اشتباكات عرقية بكارولينا الجنوبية   
الاثنين 3/10/1436 هـ - الموافق 20/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:31 (مكة المكرمة)، 6:31 (غرينتش)

أصيب سبعة أشخاص بجروح، وألقي القبض على خمسة آخرين إثر اشتباكات بولاية كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة بين أعضاء حركة "كو كلوكس كلان"، وأعضاء منظمة "الفهود السود" بسبب "علم الكونفدرالية".

ووقعت الاشتباكات أثناء مظاهرة نظمها أمس الأحد أعضاء "كو كلوكس كلان" -حركة عنصرية أسسها بيض- دعما لعلم الكونفدرالية الذي استخدمته الولايات الجنوبية المؤيدة للعبودية خلال الحرب الأهلية الأميركية (1861-1865)، والذي تمت إزالته من أمام مبنى برلمان كارولينا الجنوبية الأسبوع الماضي.

وقام أعضاء "الفهود السود" (حركة تدافع عن حقوق السود) بتنظيم مظاهرة مضادة، مما أدى إلى نشوب اشتباكات مع أعضاء "كو كلوكس كلان" الذين كانوا يرفعون علم الكونفدرالية.

وتدخل رجال الشرطة لفض المظاهرتين اللتين شارك فيهما نحو ألفي شخص.

وكان علم الكونفدرالية عاد للواجهة في الولايات المتحدة بعد أن نشرت صور لديلان روف (21 عاما) الذي قتل تسعة أشخاص سود في إحدى الكنائس بولاية كارولينا الجنوبية في يونيو/حزيران الماضي وهو يرفع علم الكونفدرالية.

والعلم يرمز للكونفدرالية الأميركية التي أعلنت استقلال عدد من الولايات الجنوبية عن أميركا بعد تولي إبراهام لينكولن المدافع عن حقوق السود رئاسة البلاد، والتي انطلقت معها شرارة الحرب الأهلية الأميركية.

وكانت ولاية كارولينا الجنوبية آخر ولاية أميركية حافظت على تواجد هذا العلم فوق مقر برلمانها، وبعد احتجاجات واسعة النطاق وتصويت النواب تم نقله إلى مكان يبعد عشرات الأمتار فقط قبل إزالته الأسبوع الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة