القضاء الأميركي يرفض إعادة محاكمة الموسوي   
الثلاثاء 1427/4/11 هـ - الموافق 9/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 6:29 (مكة المكرمة)، 3:29 (غرينتش)

رفضت قاضية أميركية طلبا قدمه محامو الفرنسي من أصل مغربي زكريا الموسوي لسحب اعترافه بأنه مذنب لإجراء محاكمة جديدة له وذلك بعد صدور حكم بالسجن مدى الحياة بحقه بتهمة التواطؤ مع منفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

وقالت القاضية ليوني برينكيما في قرارها إن الطلب جاء متأخرا كثيرا ويجب أن يرفض على أساس هذه القاعدة، مشيرة بهذا الصدد إلى البند 11-أي من قانون الجزاء الفدرالي الأميركي الذي ينص على أنه بعد صدور حكم من قبل محكمة لا يحق لأي متهم أن يسحب اعترافاته.

وكان محامو الموسوي قدموا أمس طلبا قضائيا بإجراء محاكمة جديدة لموكلهم وسحب اعترافه بالتواطؤ في هجمات سبتمبر.

ويقول الموسوي في إقرار مكتوب أرفق بالطلب إنه كان قد اعترف بأنه مذنب مخالفا نصيحة محامييه لأن معرفته بالنظام القانوني الأميركي كانت قاصرة تماما.

وأضاف أنه كان يرى أن بالإمكان أن يحصل على محاكمة عادلة حتى في وجود محلفين أميركيين وأن لديه الفرصة لإثبات أنه لم يكن لديه أي علم ولم يكن عضوا في مؤامرة خطف طائرات والارتطام بها في مبان في 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وكانت هيئة محلفين مؤلفة من تسعة أعضاء قد قررت الأسبوع الماضي أن الموسوي -وهو الشخص الوحيد الذي وجهت إليه تهم أمام محكمة أميركية فيما يتصل بهجمات سبتمبر- يجب أن يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بدلا من الإعدام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة