46 شهيدا وآلاف المصابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي   
الاثنين 1437/1/7 هـ - الموافق 19/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:24 (مكة المكرمة)، 14:24 (غرينتش)

عوض الرجوب-الخليل

أظهرت معطيات فلسطينية نشرت اليوم أن حصيلة الضحايا الفلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي منذ الفاتح من أكتوبر/تشرين الأول الجاري هي 46 شهيدا و5700 إصابة في الجانب الفلسطيني، و8 قتلى ومئتي مصاب في الجانب الإسرائيلي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته في الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ 45، إضافة إلى أسير قضى نتيجة الإهمال الطبي داخل مستشفى سوروكا، مما يجعل حصيلة الشهداء منذ بداية الشهر الجاري 46.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي ظهر اليوم الاثنين أن من بين الشهداء عشرة أطفال أصغرهم يبلغ  عمره 16 شهرا، وأكبرهم 17 عاما، ثمانية منهم في الضفة الغربية المحتلة، واثنان في قطاع غزة.

وبلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية، بما فيها القدس، 31 شهيدا، وفي قطاع غزة 14 شهيدا، من بينهم أم وطفلتها الرضيعة، كما استشهد شاب من منطقة حورة بالنقب داخل أراضي الـ1948.

من جهته، أفاد مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي ومقره مدينة رام الله بالضفة الغربية بتسجيل 43 عملية طعن ومحاولة طعن، نجح منها 29 نفذت في الأيام 19 الماضية، إضافة إلى 1040 حادث إلقاء حجارة و37 حادثة إطلاق نار و430 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة.

أما عن اعتداءات المستوطنين، فسجل المركز 227 اعتداء بينها حالة قتل لفلسطيني على يد مستوطن في مدينة الخليل، وحالة طعن في منطقة ديمونا، ومهاجمة 135 سيارة فلسطينية، و43 اعتداء بالضرب أو بالتهجم، والباقي مهاجمة منازل وعقارات.

وأظهرت إحصائيات مركز القدس أن عدد المعتقلين في الأراضي الفلسطينية بلغ خلال الانتفاضة الحالية 762 معتقلا فلسطينيا من الضفة الغربية بما فيها القدس وأراضي 48.

وكانت قوات الشرطة الإسرائيلية قد دهمت الليلة الماضية عددا من منازل الفلسطينيين في مدينة أم الفحم داخل الخط الأخضر، واعتقلت ثمانية أشخاص بينهم أربعة قاصرين للاشتباه في رشقهم الحجارة والزجاجات الحارقة في مواجهات معها الأسبوع الماضي.

وقد اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي نحو ثلاثمئة فلسطيني داخل الخط الأخضر حتى الآن على خلفية احتجاجات عمت مدنهم وبلداتهم في الأسابيع الأخيرة.

وشملت الاعتقالات مناطق الجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل على خلفية الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك وانفلات المستوطنين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة