حكومة اليابان تقر مشروع قانون لدعم أميركا لوجستيا   
الجمعة 1422/7/18 هـ - الموافق 5/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جونيشيرو كويزومي
صدقت الحكومة اليابانية على مشروع قانون يسمح بتوفير الدعم في مجال النقل والإمداد لأي عمل عسكري للولايات المتحدة ضد ما تصفه بالإرهاب ردا على الهجمات على واشنطن ونيويورك الشهر الماضي. ويسعى رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي إلى تصديق البرلمان على المشروع ليكون ساريا بنهاية الشهر الجاري.

وأبلغ كويزومي البرلمان عقب مصادقة حكومته على المشروع أن "اليابان كجزء من المجتمع الدولي يجب أن تسن قانونا جديدا لإبادة الإرهاب".

وقد تعهد كويزومي الأسبوع الماضي في خطاب أمام دورة جديدة للبرلمان بالدعم الكامل "لحرب أميركا على الإرهاب" ووعد بسن قانون جديد يسمح لليابان بتوفير الدعم في مجال النقل والإمداد لأي عمل عسكري أميركي. وأضاف "سنتعاون مع المجتمع الدولي وننتهج سياسة مستقلة وفعالة". وسيوضح القانون الجديد إلى أي مدى يمكن لقوات الدفاع الذاتي الياباني دعم الولايات المتحدة في ظل الدستور الياباني الذي ينبذ الحرب.

ويرفض الدستور الياباني اللجوء إلى الحرب كإحدى وسائل تسوية الخلافات الدولية. وفسرت الحكومات المتعاقبة ذلك على أنه حظر على الدفاع الجماعي أو مساعدة الحلفاء عند تعرضهم لهجوم. ويعارض كثير من اليابانيين منذ فترة طويلة تغيير هذا الحظر. إلا أن استطلاعا للرأي كشف أواخر الشهر الماضي أن 70% من اليابانيين يؤيدون تقديم دعم لوجستي إلى الولايات المتحدة.

وكان رئيس الوزراء الياباني قد كشف النقاب الشهر الماضي عن خطة مؤلفة من سبع نقاط للخطوات التي يجري بحثها لمساندة أي رد أميركي. وتتضمن هذه الإجراءات إرسال قوات إلى الخطوط الخلفية لتوفير الدعم المتعلق بالإمدادات والتموين مثل الخدمات والإمدادات الطبية وإرسال سفن تابعة للبحرية لجمع معلومات المخابرات وإرسال قوات لتوفير المساعدات الإنسانية للاجئين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة