مصدر بالفصائل: حماس جددت لمصر رفضها شروط الرباعية   
الثلاثاء 1430/4/5 هـ - الموافق 31/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 9:34 (مكة المكرمة)، 6:34 (غرينتش)
مشعل طلب إطلاق معتقلي حماس لدى السلطة الفلسطينية (الفرنسية-أرشيف)

محمد الخضر-دمشق
 
قال مصدر بقيادة الفصائل الفلسطينية في دمشق للجزيرة نت إن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أبلغ اللواء عمر القناوي نائب مدير المخابرات المصرية موقفا واضحا يرفض الموافقة على الاعتراف بإسرائيل والاتفاقات التي أبرمتها السلطة الوطنية الفلسطينية معها.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن حماس أبلغت القناوي بأنها تحترم الاتفاق الذي تم بموجبه تشكيل حكومة الوفاق الوطنية السابقة، موضحا أن ذلك يتضمن احترام ما أبرمته السلطة من اتفاقات دون الاعتراف بها.

وذكر المصدر أن مشعل طلب إطلاق معتقلي حركة حماس من سجون السلطة الفلسطينية في رام الله فورا وقبل الوصول إلى توقيع الاتفاق في نهاية جلسات حوار المصالحة.

وأشار إلى أن قيادات حماس والجهاد الإسلامي والقيادة العامة طرحوا موضوع إصلاح المنظمة وضرورة مشاركة كل القوى والفصائل الفلسطينية في اللجنة العليا التي تعد بمثابة مرجعية لمنظمة التحرير خلال الفترة الانتقالية وحتى إجراء الانتخابات التشريعية وانتخابات أعضاء المجلس الوطني.

في المقابل نقل اللواء القناوي الموقف الأميركي الذي حمله رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان من محادثاته في واشنطن. وقال المصدر إن ذلك الموقف لم يتغير وواصل المطالب بتنفيذ شروط اللجنة الرباعية الدولية فضلا عن ضرورة الاعتراف بإسرائيل.

بدوره قال مصدر إعلامي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إن القناوي استمع إلى رأي قيادة الجبهة حول النقاط التي توقف الحوار الفلسطيني عندها وهي "البرنامج السياسي للحكومة وتوحيد الأجهزة الأمنية والمرجعية العليا التي تتولى التحضير للانتخابات المقبلة وموضوع التمثيل النسبي".

ورأى المصدر أن محادثات القناوي التي جرت في السفارة المصرية بدمشق تأتي ضمن إطار التحضير لجولة الحوار التي تقرر عقدها يوم 2 أبريل/نيسان المقبل.

وقد التقى القناوي على مدى يومين في دمشق أيضا بالأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح والأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة طلال ناجي والأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة