الصحة العالمية تطمئن بشأن الإنفلونزا   
الاثنين 1/10/1430 هـ - الموافق 21/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:56 (مكة المكرمة)، 9:56 (غرينتش)
فيروس أتش.1.أن.1 لم يتحور حاليا لكن يمكن أن يحصل ذلك في أي وقت (رويترز)

أكدت رئيسة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان اليوم الاثنين أن فيروس إنفلونزا الخنازير لم يتحول على ما يبدو إلى مرض أكثر خطورة وأن إنتاج لقاحات له سيصل إلى ثلاثة مليارات لقاح خلال العام المقبل, يأتي ذلك في وقت سجلت فيه روسيا أولى حالات الوفاة بالفيروس وشهدت فيتنام حالتي وفاة.
 

وقالت تشان في افتتاح اجتماع المنظمة السنوي العام لمنطقة غرب المحيط الهادي في هونغ كونغ إن الفيروس يمكن أن يتحور في أي وقت، ولكن منذ أبريل/نيسان الماضي إلى الآن يمكننا أن نرى من البيانات التي قدمتها لنا المختبرات في جميع أنحاء العالم أن الفيروس لا يزال مشابها جدا لحالته السابقة.

 
وأضافت أن نحو 25 شركة في مختلف أنحاء العالم تنتج الآن لقاحات ضد فيروس "أتش.1.أن.1" وأن الإنتاج قد يصل إلى ثلاثة مليارات خلال العام 2010.
 
وأشارت إلى أن معظم تلك الشركات في الدول المتقدمة لكنها أبدت رضاها برؤية بعض الدول النامية تتحرك أيضا نحو صنع اللقاح الخاص بها والصين واحدة من أولى الأمثلة على ذلك.
 
وتابعت أن خمس شركات في الصين تلقت موافقة رسمية لصنع اللقاح المضاد للفيروس الذي قتل نحو 3500 شخص حتى الآن في مختلف أنحاء العالم.
 
حالات وفاة
الاحتياطات المتخذة من قبل الفيتناميين لم تمنع انتشار المرض (الفرنسية)
من جهة أخرى ذكر تقرير إخباري اليوم الاثنين أن روسيا سجلت أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس "أتش.1.أن.1" وكانت لطبيبة عادت في الآونة الأخيرة من بلغاريا.
 
ونسبت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية لخبير في علم الفيروسات قوله إن حالة الضحية الصحية تدهورت على مدى أسبوعين وإن الاختبارات أكدت أنها مصابة بإنفلونزا الخنازير قبل يوم واحد فقط من وفاتها.
 
وقال مدير معهد علم الفيروسات بموسكو ديمتري لفوف "بالفعل بيننا، في تقديري، عشرات الآلاف من المصابين (في روسيا)، وأنا لا أستطيع إثبات ذلك حاليا، ولكن سيصبح لدي الدليل في غضون أسبوعين".
 
وفي فيتنام قال مدير مستشفى داك لاك العام بوي تونج فونج إن مريضا (46 عاما) بإقليم داك لاك بوسط البلاد توفي أمس عقب ثبوت إصابته بـ"أتش.1.أن.1".
 
كما توفي شخص آخر عمره 42 عاما يوم السبت في إقليم بينه فوك جراء الإصابة بالفيروس. وقال مدير دائرة الصحة الوقائية بالإقليم دوك سينه إن المتوفي كان يعاني من مرض القلب لمدة ثلاث سنوات قبل الإصابة بإنفلونزا الخنازير.
 
وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات المؤكدة بإنفلونزا الخنازير في فيتنام إلى تسع وفيات منذ مايو/أيار الماضي. وأكد مسؤولو الصحة إصابة 6883 شخصا بالإنفلونزا، خرج منهم 4669 من المستشفيات بعد تلقي العلاج بينما لا يزال بقية المصابين في الحجر الصحي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة