توقيع اتفاق تقاسم السلطة في جزر القمر   
الأحد 28/10/1424 هـ - الموافق 21/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مبيكي (يسار) وعثمان الغزالي قبيل بدء أعمال القمة الإقليمية (الفرنسية)
وقع رئيس اتحاد جزر القمر عثمان الغزالي وممثلو الجزر الثلاث التي تتمتع بحكم ذاتي مساء أمس اتفاقا رسميا حول تقاسم السلطة ينص على إجراء انتخابات تشريعية خلال فترة تتراوح بين أربعة وستة أشهر.

جاء ذلك في ختام قمة إقليمية ترأسها رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي في عاصمة جزر القمر موروني بمشاركة عدد من رؤساء الدول المجاورة.

وينص الاتفاق على إجراء انتخابات تشريعية قبل نهاية أبريل/ نيسان المقبل وإقامة جمارك موحدة ومشتركة.

واتفقت الأطراف على التوزيع المتساوي لعائدات الضرائب والجمارك بين الجزر. كما يمنح الاتفاق السيطرة على الجيش للحكومة الاتحادية بينما تترك قيادة الشرطة للجزر التي تتمتع بحكم ذاتي.

ودعت الأطراف الموقعة المجتمع الدولي إلى تقديم دعمها المالي والفني لإجراء الانتخابات والإفراج عن المساعدات من أجل دعم ميزانية الاتحاد.

وخلال الفترة الانتقالية حتى إجراء الانتخابات تم تشكيل مجلس إدارة مؤقت للجمارك من سبعة أعضاء لتوزيع نسب العائدات بين السلطة المركزية والجزر الثلاث التي يتشكل منها الاتحاد وهي جزيرة القمر الكبرى وأنجوان وموهيلي.

وأثناء الانتخابات ستكون قوات أمن تحت تصرف رؤساء الجزر بالتنسيق الواسع مع اللجنة الوطنية الانتخابية المستقلة. واتفقت الأطراف الموقعة على نشر مراقبين مدنيين وعسكريين من الاتحاد الأفريقي خلال الفترة الانتقالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة