التطورات الأمنية في العراق ليوم 2 يونيو 2007   
الأحد 1428/5/17 هـ - الموافق 3/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)

العنف الدموي تواصل بأرجاء العراق وفي الصورة جرحى بهجوم وقع بكركوك (الفرنسية)

- أعلن الجيش الأميركي في أربعة بيانات منفصلة مقتل أربعة من جنوده وجرح خامس في هجمات متفرقة ببغداد. وقتل جندي بعد تعرضت دوريته للرصاص في منطقة الزوية وسط بغداد أمس. وقتل آخر بالرصاص شرق بغداد في 31 مايو/ أيار.  وفي 30مايو قتل جندي بالرصاص ببغداد وأصيب مترجم لم يحدد البيان هويته. وتوفي جندي جراء إصابته بانفجار عبوة ناسفة ببغداد في 30 مايو.

- ذكرت متحدثة عسكرية أميركية أن مروحية عسكرية أميركية هبطت اضطراريا في محافظة ديالى المضطربة دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات. وأضافت أن تحقيقا فتح لمعرفة أسباب الحادث.

- وفي ديالى أيضا عثر على مقبرة جماعية تضم جثثا في منطقة كان مقاتلو القاعدة يسيطرون عليها.

- قال مصدر في الشرطة إن جنديا عراقيا لقي مصرعه في اشتباك مسلح إثر انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا دورية مشتركة للقوات العراقية والأميركية في منطقة بني سعد (25 كلم) جنوب غرب بعقوبة. وأوضح المصدر أن الانفجارين وقعا بالتعاقب وأسفرا عن تدمير دبابة وعربة نوع هامر أميركيتين.

- ذكر مصدر طبي في مستشفى مدينة الخالص (15 كم) شمال بعقوبة أنه تم استلام جثتين مجهولتي الهوية عثر عليهما في أحياء المدينة وعليها آثار عدة طلقات نارية وتعذيب.

- ذكر مصدر في الشرطة العراقية بمدينة بعقوبة اليوم أن خمسة من عناصر الشرطة سقطوا بين قتيل وجريح جراء انفجار سيارة مفخخة وسط قضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة.

- أفاد شهود ومصادر إعلامية بأن طائرات أميركية أطلقت صاروخا على مدينة الصدر ببغداد وسط نشاط عسكري قرب منطقة الحبيبة وهي إحدى ضواحي مدينة الصدر.

- أعلن الجيش الأميركي أن قوة من المظليين شنت حملة دهم في "معقل للمليشيات" في بغداد وعثرت على ترسانة صواريخ موجهة لاستهداف المنطقة الخضراء في بغداد.

- قتل ثلاثة أطفال عراقيين بنيران دبابة أميركية وجهت نيرانها إلى مسلحين كانوا يزرعون عبوة ناسفة قرب الفلوجة.

- قالت الشرطة العراقية إنها عثرت على جثة راكان الجبوري المنتمي إلى إحدى العشائر العراقية في بلدة سلمان باك (على بعد 250 كيلومترا شمال بغداد) وعليها آثار تعذيب.

- أفادت الشرطة العراقية بأن خمسة عراقيين بينهم جنديان ورجلا شرطة قتلوا في هجوم شنه انتحاري على نقطة تفتيش عراقية في بلدة الشرقاط شمال بغداد.

- وفي طوز خرماتو(10 كيلومترات شمال بغداد) فجر مسلحون مجهولون جسرا رئيسيا يربط بغداد بمدينتي كركوك وأربيل ما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة به.

- ذكر مصدر في الشرطة العراقية أن مسلحين قتلوا مزارعين من عشيرة السادة النعيم وأصابوا ستة آخرين بينهم اثنان في حال الخطر عندما أطلقوا النار عليهم أثناء الحصاد في منطقة تبعد مسافة 35 كلم غرب كركوك.

- وفي الموصل أطلق مسلحون مجهولون النار على شقيقين يعملان في شرطة المرور فأردوهما وسط المدينة حسب ما أفاد ضابط في الشرطة العراقية. كما قتل مسلحون سائق سيارة في حي النور.

- وفي الموصل أيضا قتل رجلا شرطة في هجومين منفصلين وسط المدينة وغربها في حين عثرت الشرطة على جثتين بالحي الصناعي قتل أصحابهما بالرصاص في وقت سابق السبت.

- أعلن المسؤول الأمني في محافظة الأنبار العقيد طارق الدليمي مقتل زعيم تنظيم القاعدة بالفلوجة موفق الجغيفي وهو عراقي من حديثة (محافظة الأنبار) مقيم في الفلوجة. وقال إن قوات الأمن العراقية تقوم منذ أربعة أيام بعملية في الفلوجة قبضت خلالها على "إرهابيين لم يحدد جنسياتهم.

- أكد عقيد في الشرطة العراقية مقتل شخص وإصابة آخر بجروح جراء هجوم مسلح وقع صباحا في قضاء داقوق (30 كلم جنوب كركوك)".

- قال ضابط في الشرطة العراقية إن مسلحين مجهولين خطفوا ثلاثة جنود عراقيين على الطريق الرئيسي عند ناحية العباسي (75 كم غرب كركوك).

- ذكرت الشرطة العراقية أن 10 أشخاص قتلوا اليوم جراء سقوط قذائف هاون على حي الفضل ذي الغالبية السنية في بغداد.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة