اليمن: التأشيرة المسبقة شرط لدخول جميع الجنسيات   
الخميس 1422/8/29 هـ - الموافق 15/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قررت اليمن تعليق منح الأجانب تأشيرات الدخول في المطارات ونقاط الدخول الأخرى إليها لمدة ثلاثة أشهر للحيلولة دون تسلل أية "عناصر مشبوهة" حيث تتوقع صنعاء فرار عدد من العناصر من أفغانستان إليها وفقا لما صرح به مصدر يمني مسؤول.

ونقلت صحيفة 26 سبتمبر المقربة من قصر الرئاسة في صنعاء عن مصدر أمني لم تكشف هويته أنه ابتداء من بعد غد السبت أصبح يتوجب على رعايا جميع الدول بما فيها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الحصول مسبقا على تأشيرات دخول لليمن من السفارات اليمنية في الخارج.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المصدر ذاته أن السلطات اليمنية عززت الإجراءات في محيط صنعاء وأقامت حزاما أمنيا حول العاصمة "بهدف تحقيق السيطرة والقضاء على بعض الاختلالات الأمنية" كما حددت منافذ معينة إلزامية للخروج والدخول إلى صنعاء".

يشار إلى أنه جرى توقيف العشرات في اليمن بعد اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول للاشتباه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة.

وأطلقت اليمن في 1996 حملة واسعة من التوقيفات بحق "الأفغان العرب" وطردت حوالي 14 ألفا منهم بينهم مصريون وسودانيون وسعوديون وجزائريون.

وكان هؤلاء من قدامى "المجاهدين العرب" في أفغانستان قد دخلوا إلى اليمن بصورة غير شرعية مطلع التسعينات مستغلين الأجواء السياسية المضطربة آنذاك بسبب الحرب الأهلية في اليمن عام 1994 حسبما تقوله السلطات اليمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة