مقتل العشرات من مسلحي طالبان بمعارك في أفغانستان   
السبت 1430/5/8 هـ - الموافق 2/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:36 (مكة المكرمة)، 13:36 (غرينتش)

دورية لقوات المارينز الأميركية في مديرية كلستان بولاية فرح (رويترز)

أعلنت القوات الأميركية والأفغانية مقتل العشرات من مسلحي حركة طالبان في معارك اندلعت في مناطق متفرقة من أفغانستان، في وقت أكد فيه أحد المرشحين البارزين للانتخابات الرئاسية المقبلة انسحابه من السباق.

فقد أوضح بيان رسمي صدر السبت عن القوات الأميركية في أفغانستان أن وحدات تابعة لها وأخرى من الجيش الأفغاني اشتبكت أمس الجمعة مع مسلحين من طالبان بولاية هلمند بجنوب أفغانستان وتمكنت من قتل خمسة مسلحين بادروا أولا بإطلاق النار على القوات التي ردت عليهم بالمثل.

من جهة أخرى، قال رئيس مخابرات الشرطة في ولاية قندهار عبد الله خان السبت إن ستة أو سبعة مسلحين من حركة طالبان قتلوا لدى تعرض السيارة التي كانت تقلهم لغارة جوية.


وزارة الداخلية
وفي بيان منفصل صدر السبت، قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن قائد الشرطة في مديرية فارسي بولاية هيرات قتل هو ومرافقه الشخصي في انفجار قنبلة استهدفت السيارة التي كانت تقلهما.

وكانت الوزارة قد أعلنت في بيان ثان أن عناصرها قتلوا "إرهابيا" -وهي العبارة التي تستخدمها للإشارة إلى عناصر حركة طالبان- في ولاية بكتيكا شرق البلاد.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من الإعلان عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين واثنين من الكتيبة اللاتفية وثلاثة من الجيش الأفغاني في اشتباكات وقعت الجمعة في مديرية غازي آباد الواقعة بالقرب من الحدود الباكستانية.


انسحاب مرشح
كرزاي تخلص من أحد منافسيه الأقوياء في الانتخابات الرئاسية (الفرنسية-أرشيف)
وفي خطوة مفاجئة، أعلن حاكم ولاية ننغرهار غل آغا شيرازي انسحابه من الانتخابات الرئاسية المنوي إجراؤها في أغسطس/آب المقبل، مما يعتبر ضربة للمعارضة الساعية لتقديم مرشح قوي قادر على منافسة الرئيس حامد كرزاي الذي أعلن ترشحه لفترة جديدة.

وفي مؤتمر صحفي عقده السبت في مدينة جلال آباد، قال آغا شيرازي إن قراره بالانسحاب جاء بعد لقائه الرئيس كرزاي الذي أقنعه بعدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أنه كان ينوي تقديم استقالته من منصب حاكم ولاية ننغرهار بيد أن الرئيس كرزاي رفض استقالته وطلب منه مواصلة مهامه، كما جاء في بيان رسمي صادر عن مكتب الرئيس.

ويعتبر شيرازي واحدا من الشخصيات المعروفة والنافذة لدى الأفغان البشتون ويتمتع بشعبية كبيرة كانت كفيلة بوضعه مرشحا رئيسيا للمعارضة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة