قتلى باشتباك للجيش التركي مع أكراد   
الأحد 1433/11/7 هـ - الموافق 23/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:17 (مكة المكرمة)، 18:17 (غرينتش)
قوات تركية تلاحق مقاتلين من حزب العمال الكردستاني‎ (الجزيرة-أرشيف)

قالت مصادر أمنية إن جنديا تركيا وثلاثة مسلحين أكراد قتلوا في اشتباكات اندلعت الليلة الماضية في محيط بلدة تونجيلي في الجنوب الشرقي لتركيا.

وأضافت المصادر أن القتلى سقطوا خلال هجومين متزامنين شنهما مقاتلو حزب العمال الكردستاني على موقعين للجيش التركي بهذه المنطقة التي تشهد تصاعدا مطردا لموجة العنف بين الجانبين.

وتصاعدت موجة العنف بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكردستاني خلال الفترة الأخيرة حيث سقط نحو 700 قتيل في هذا النزاع منذ الانتخابات التركية في يونيو/ حزيران من العام الماضي, وهو ما يجعل هذه الفترة الأكثر دموية منذ اعتقال زعيم الحزب عبد الله أوجلان في 1999.

ويرى الخبراء أن التصاعد الملحوظ للعنف في هذه المنطقة قد يعود إلى فشل مفاوضات سرية يعتقد أنها جرت بين ضباط من المخابرات التركية وحزب العمال الكردستاني خلال عام 2010 بالعاصمة النرويجية أوسلو.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد اتهم نظام الرئيس السوري بشار الأسد بتسليح مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يتمركزون في شمال العراق, بسبب الموقف التركي الداعم للثورة السورية ضد نظام الأسد.

يذكر أن الصراع المسلح بين تركيا وحزب العمال الكردستاني اندلع منذ عام 1984 بمطالبة حزب العمال بوطن للأكراد, قبل أن يتراجع سقف المطالب ويقتصر على المزيد من الاستقلال السياسي والحقوق الثقافية, وقد أدى الصراع إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من الأكراد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة