تقدم في فهم آلية الحكة المزمنة   
الاثنين 1437/1/20 هـ - الموافق 2/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:59 (مكة المكرمة)، 6:59 (غرينتش)

يقترب فريق من العلماء الأميركيين من فهم أعمق للحكة المزمنة التي تعد أحد الأعراض المرضية المؤرقة للكثير من المرضى، مما يسهم في تطوير علاج فعال.

فقد استطاع العلماء في معهد "سالك" للبحوث الطبية إيجاد دليل على المسار العصبي المخصص لنقل الشعور بالحكة الناجمة عن لمسة خفيفة، وتبين أن الخلايا العصبية في العمود الفقري المشاركة في الإحساس بالوخز الناجم عن لمسة خفيفة تختلف عن تلك التي تحدث نتيجة مادة كيميائية الناجمة عن لدغ البعوض أو جرح الجلد.

وتلقي النتائج الجديدة للدراسة -المنشورة في العدد الأخير من مجلة "ساينس" العلمية- نظرة ثاقبة على الآليات المحتملة للحكة المزمنة، والتي كانت تلعب دورا في مجموعة متنوعة من الظروف مثل الأكزيما والاعتلال العصبي السكري والتصلب المتعدد وأنواع معينة من السرطان.

وقد تساعد الدراسة أيضا في تفسير السبب في أن بعض الأشخاص المتضررين من الحكة لا يستجيبون للعقاقير العلاجية الشائعة في حالاتهم مثل الهيستامين.

ويقول المؤلف الرئيسي الدكتور مارين جولدينج، إن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي تكشف عن وجود مسار عصبي مخصص لهذا الإحساس في النخاع الشوكي، والتي من الأرجح أن تسهم في الكشف عن وجود الحشرات الحاملة للأمراض على الجلد، وتزيد الشعور بالحكة المزمنة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة