أردوغان يعلن صد هجوم لتنظيم الدولة قرب الموصل   
الجمعة 28/3/1437 هـ - الموافق 8/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:35 (مكة المكرمة)، 14:35 (غرينتش)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القوات التركية الموجودة بمعسكر بعشيقة (شمالي العراق) صدت أمس هجوما لتنظيم الدولة الإسلامية على المعسكر، وقتلت 18 من عناصره.

وقال أردوغان -في تصريح لصحفيين عقب أدائه صلاة الجمعة في إسطنبول- إنه لم تقع خسائر في صفوف القوات التركية التي توفر الحماية لعسكريين أتراك يقومون بتدريب قوات عراقية مهمتها استعادة مدينة الموصل الخاضعة منذ يونيو/حزيران 2014 لتنظيم الدولة.

وأضاف أن قوات بلاده أحبطت محاولة تسلل عناصر من تنظيم الدولة إلى بعشيقة، وقال إن صد الهجوم يظهر صحة الخطوة التركية بنشر قوات في المعسكر، كما يظهر أن تلك القوات مستعدة لمواجهة أي نوع من الهجمات.

وأكد الرئيس التركي أن نشاط القوات التركية شمالي العراق يتفق مع قواعد القانون الدولي. وكانت الحكومة العراقية احتجت الشهر الماضي على وجود قوات تركية في معسكر بعشيقة، وطالبت أنقرة بسحبها.

بيد أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قال إن بلاده ستعيد نشر قواتها في شمال العراق دون أن تسحبها.

وكان معسكر بعشيقة تعرض منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي لقصف بمدافع الهاون من قبل تنظيم الدولة، وتسبب القصف حينها في مقتل عسكريين عراقيين، وإصابة أربعة جنود أتراك. 

وتقع مدينة بعشيقة على مسافة 12 كيلومترا تقريبا شمال شرق مدينة الموصل ضمن محافظة نينوى، وهي تبعد 140 كيلومترا تقريبا عن الحدود العراقية التركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة