إرهاصات حرب نووية بين الهند وباكستان   
الخميس 1423/3/12 هـ - الموافق 23/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت الصحف الأجنبية اليوم نذر الحرب بين الهند وباكستان والتي قد تتحول إلى حرب نووية, وأوردت اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق للعرب بالكذب واعتباره موروثا ثقافيا لديهم, وأشارت إلى تشكيك مسؤولين أوروبيين في نوايا بوش تجاه بلدانهم.


الهند وباكستان باتا على شفير حرب اعتاد عليها العالم لكنها مهددة هذه المرة بأن تكون نووية

إنديان إكسبريس

شفير الحرب
صحيفة إنديان إكسبريس أبرزت تهديدات رئيس الوزراء الهندي بالحرب ضد باكستان, ونشرت مقالا لمسؤول باكستاني سابق أكد فيه أن البلدين باتا على شفير حرب اعتاد عليها العالم لكنها مهددة هذه المرة بأن تكون نووية.

إلا أن واشنطن -كما يقول المسؤول الباكستاني في الصحيفة الهندية- قد لا تكون قادرة على تلبية رغبة أي من الجانبين في الوقوف إلى جانبها عسكريا, وما يمكن أن تفعله في أحسن الأحوال هو لعب دور وسيط صادق ومساعدتهما على إنهاء المواجهة, فالجاران يجب أن يتغلبا على سوء الظن المتأصل بينهما والمتبادل على مدى خمسة وأربعين عاما, لأن الولايات المتحدة أخفقت من قبل في إرضاء أي من الطرفين.

وحذر المسؤول من أن عدم التوازن العسكري بينهما يعني أن احتمال لجوء باكستان للسلاح النووي أثناء الحرب أمر لا يمكن استثناؤه, معتبرا أن الحرب حتى وإن كانت محدودة في كشمير فسوف تخلف خسائر اقتصادية كبيرة لكلا الجانبين, وذكر بحرب كارغيل عام 99, وانعكاساتِها السلبية على حركة الأسواق وهروب المستثمر الأجنبي, فضلا عن انعكاساتها على اقتصاديات منطقة جنوبي آسيا بأسرها والتي تعتبر المنطقة الأفقر في العالم.

أما صحيفة باكستان أوبزيرفر فقد أشارت إلى أن باكستان تنهج السبل الدبلوماسية لتهدئة الوضع على الحدود مع الهند. وتطرقت الصحيفة الباكستانية في افتتاحيتها إلى رفض نواز شريف وبينظير بوتو خصمي الرئيس برويز مشرف دعوته لتشكيل مؤتمر تحضره كل الأطراف لمواجهة التهديدات الهندية.

ونقلت عن الأمين العام لحزب التحالف من أجل إعادة الديمقراطية الذي يتزعمه نواز شريف مطالبته مشرف بالاستقالة وتشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

مأزق شارون
صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين في حزب شاس -الذي أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي وزراءه الأربعة- توعدهم بإعادته إلى صفوف المعارضة, وقال ممثل للحزب إن شارون سوف يعيش حياة صعبة جدا, وسوف يخرج مؤيدو الحزب إلى الشوارع للدعوة للإطاحة به وحكومته.

العرب كذابون

الكذب موروث ثقافي عند العرب, والفلسطينيون لا يؤنبهم ضميرهم عندما يكذبون, حيث يرون في قول الحقيقية أمرا لا داعي له

غارديان

ونشرت صحيفة غارديان البريطانية تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك اعتبر فيها أن الكذب موروث ثقافي عند العرب, فالفلسطينيون لا يؤنبهم ضميرهم عندما يكذبون, حيث يرون في قول الحقيقية أمرا لا داعي له, على حد وصف باراك.

وقال باراك إن الفلسطينيين نتاج ثقافة يسود فيها الكذب, ولا يعتبرون ذلك أمرا نشازا, على النقيض مما هو سائد في الثقافة اليهودية والمسيحية, كما أن الفلسطينيين يسعون إلى الوصول إلى مبتغاهم بغض النظر عن الكيفية, فهم يرون في أنفسهم رسل حركة وطنية كل شيء مباح أمامهم.

نوايا بوش
اعتبرت مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة في مقال لها بصحيفة واشنطن بوست الأميركية أن زيارة بوش لأوروبا يجب أن تفضي إلى ترسيخ أسس شراكة أوروبية أميركية دائمة, وتشير أولبرايت إلى أنها لمست من بعض كبار الساسة الأوروبيين تشكيكهم في نية إدارة بوش في صياغة شراكة إستراتيجية تحافظ على ديمومتها إلى ما بعد انتهاء الحرب في أفغانستان.

وتعتبر أولبرايت أوروبا بمثابة شريك تاريخي لا يمكن الاستغناء عنه في أي حرب تخوضها أميركا, كما أن حلف الناتو هو بمثابة القاطرة التي يجب على الجميع ركوبها لمواجهة التهديدات المحدقة بنا.


أوروبا بمثابة شريك تاريخي لا يمكن الاستغناء عنه في أي حرب تخوضها أميركا

واشنطن بوست

وتشير أولبرايت إلى أن مشكلة الإدارة الحالية تكمن في الرغبة في صياغة تحالفات قصيرة الأجل, كما أن قيادتها لحلف الناتو ليست كما ينبغي, وأن عليها الاستجابة لمطالب الأوروبيين في مجالات شتى ومن ضمنها مجالات البيئة.

وأن على الإدارة الأميركية الحالية أن تركز في تحديث القدرات العسكرية الأوروبية سدا للفجوة الواسعة التي ظهرت بين الطرفين خلال الحملة على كوسوفو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة