الكنيسة الأرثوذكسية في القدس تصادق على إقالة إرينيوس   
السبت 1426/3/28 هـ - الموافق 7/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:27 (مكة المكرمة)، 5:27 (غرينتش)
إرينيوس الأول خرج من الكنيسة بعد إقالته (رويترز)

أعلن الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية في القدس الأب عطا الله حنا أن المجمع المقدس صادق على قرار تنحية البطريرك إرينيوس الأول المتهم ببيع أراض وعقارات في القدس لمتطرفين يهود.
 
وأكد الأب عطا الله حنا في تصريح للجزيرة أن القرار بتنحية إرينيوس اتخذ بأغلبية الأصوات, مؤكدا أن المجمع -وهو الجهة المخولة بإقالة البطريرك- سينعقد الليلة برئاسة أكبر المطارنة سنا لتعيين لجنة تقوم بمهام البطريرك لفترة انتقالية، وإلى حين إعداد انتخابات جديدة.
 
وأشار الناطق باسم الكنيسة إلى أن إرينيوس غادر المجمع بعد اتخاذ القرار دون أن تعرف الوجهة التي ذهب لها.
 
وكان بيان صادر عن بطريركية الروم الأرثوذكس بالقدس أمس قال إن 13 مطرانا و25 أرشمندريتا اجتمعوا وقرروا "إقالة إرينيوس الأول وعدم التعامل معه إطلاقا واعتباره شخصية غير مرغوب فيها كنسيا".
 
وأضاف أن الكنيسة ستبدأ بحملة قضائية ضد البطريرك إرينيوس الأول والمتورطين معه لإبطال جميع الصفقات المشبوهة وإعادة ما تم تسريبه من أوقاف الكنيسة.
 
ولكن الأردن -الذي أسندت إليه الولاية الدينية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس وفقا لاتفاق بمعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة عام 1994- قال اليوم على لسان وزير داخليته عوني يرفاس إنه لن يعتمد القرار إذا لم يتم إعلامه به رسميا بعد اعتماده من ثلثي أعضاء المجمع الكنسي الأرثوذكسي في القدس.
 
وكان المحامي الإسرائيلي جلعاد شير -الذي يتولى مكتبه عددا من قضايا بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس- قال إن الكنيسة طلبت منه القيام بإجراءات قانونية للتحقق من وجود وإلغاء صفقة البيع المفترضة.
 
وقال "لقد طلب منا البطريرك إرينيوس الأول والبطريركية أن نتأكد مما إذا كانت هذه الصفقة موجودة فعلا, لقد كشفت عنها الصحافة ولكنها لم تتأكد, وطلبوا منا إلغاءها بالسبل القانونية في حال ثبت وجودها".
 
وأضاف شير أنه "في حال تبين وجود هذه الصفقة فسوف نبحث عن السبل القانونية لإبطالها أمام المحاكم الإسرائيلية وسوف نلاحق نيكولاس باباديمس" أحد موظفي البطريركية يحتمل أن يكون وراء هذه الصفقة وقد هرب خارج الأراضي المحتلة.
 
إلا أن باباديمس سبق أن أكد أن الصفقة تمت بموافقة البطريرك إرينيوس الأول.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة