كيري: إيران ساهمت في إسقاط السلطة باليمن   
الثلاثاء 1436/5/6 هـ - الموافق 24/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:26 (مكة المكرمة)، 19:26 (غرينتش)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن إيران ساهمت في إسقاط السلطة في اليمن من خلال الدعم الذي قدمته لـجماعة الحوثي, والذي تبين أنه كان دعما حاسما في استيلاء الحوثيين على السلطة.

وأجاب كيري عن سؤال أمام برلمانيين أميركيين بشأن الدور الإيراني المحتمل في إسقاط الحكومة اليمنية من خلال دعم الحوثيين وتسهيل سيطرتهم على صنعاء بقوله "أعتقد أنها ساهمت في ذلك, هذا مما لا شك فيه".

وأضاف كيري خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ أنه "مع ذلك فإن إيران فوجئت بتسارع الأحداث في اليمن", وأن "سلطات طهران كانت ترغب في إقامة حوار وطني بين مختلف الفرقاء اليمنيين".

والتقى وزير الخارجية الأميركي الأحد الماضي بجنيف نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في إطار المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني, لكنه اعترف بأن اللقاء تناول كذلك بعض القضايا الأخرى التي تم التطرق لها بشكل سريع.

وكانت الولايات المتحدة قد أغلقت سفارتها في صنعاء في بداية الشهر الحالي وتبعتها دول غربية على غرار بريطانيا وفرنسا بسبب ازدياد المخاوف من حالة انعدام الأمن بالعاصمة بعد انهيار مؤسسات الدولة وسقوط صنعاء بيد الحوثيين.

يشار إلى أن الحوثيين اقتحموا العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي، وسيطروا على جميع مؤسساتها، كما سيطروا بعد ذلك على دار الرئاسة والقصر الجمهوري، وحاصروا مقر إقامة هادي إضافة إلى رئيس حكومته خالد بحاح وعدد آخر من الوزراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة