إطلاق صاروخين على قاعدة أميركية شرقي أفغانستان   
الاثنين 1423/12/16 هـ - الموافق 17/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود أميركيون يضعون المتفجرات داخل مخبأ أسلحة تم اكتشافه قرب سبين بولدك(أرشيف)
أعلن الجيش الأميركي اليوم أن صاروخين سقطا أمس قرب قاعدة أميركية شرقي أفغانستان دون وقوع خسائر بشرية أو أضرار. وقال بيان صادر عن مقر قيادة القوات الأميركية بقاعدة بغرام الجوية شمالي كابل إن الصاروخين سقطا قرب قاعدة في شكين.

وأضاف البيان أيضا أن القوات الأميركية دمرت 56 قذيفة صاروخية من عيار 107 مليمترات في عملية تمشيط جرت بولاية باميان.

وتتعرض القواعد الأميركية وقواعد قوات التحالف في أفغانستان لهجمات صاروخية بشكل شبه يومي على مدى الأشهر الأخيرة. ورغم وقوع خسائر قليلة نتيجة هذه الهجمات فإنها تشير إلى فشل الحملة العسكرية الأميركية في القضاء تماما على مقاومة مقاتلي طالبان وتنظيم القاعدة.

وفي هذا السياق حث بيان نسب إلى زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر الأفغان على جهاد واشنطن وحكومة كابل. وجاء في البيان الصادر باللغة البشتونية والذي أرسل إلى صحيفة الوحدة في بيشاور شمال غربي باكستان أن أي أفغاني "يعمل مع الأميركيين أو يساعدهم يستحق الموت". وحذر البيان من أنه "إن وجد أحد ما يعمل مع الأميركيين بعد هذا التحذير فسيكون مسؤولا أمام الإسلام والشعب والتاريخ وسيعاقبه المجاهدون مثل الأميركيين وفق ما جاء في هذه الفتوى".

ويأتي الكشف عن هذا البيان بعد ظهور تسجيلين لزعيم القاعدة أسامة بن لادن يحرض فيهما المسلمين على قتال الولايات المتحدة، قائلا إن الجهاد هو السبيل الوحيد للحصول على حقوق المسلمين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة