جائزة "الأسد الذهبي" للمالي كيتا   
الأربعاء 2/2/1433 هـ - الموافق 28/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:29 (مكة المكرمة)، 17:29 (غرينتش)

سيدو كيتا (يسار) خلال مباراة مع منتخب مالي (الأوروبية-أرشيف)

نال لاعب وسط برشلونة الإسباني ومنتخب مالي لكرة القدم سيدو كيتا جائزة "الأسد الذهبي" لعام 2011 التي تمنحها سنويا صحيفة "المنتخب" الرياضية المغربية لأفضل لاعب في القارة السمراء.

وحصل كيتا على 138 نقطة في الاستفتاء الذي نظمته الصحيفة بمشاركة 36 مؤسسة إعلامية أفريقية ودولية ونحو 30 ألف زائر لموقعها الإلكتروني.

وتقدم كيتا على لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي ومنتخب ساحل العاج يحيى توري الذي حصل على 92 نقطة، والذي توج بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء من قبل الاتحاد الأفريقي للعبة.

كما تقدم كيتا على مدافع أودينيزي الإيطالي والمنتخب المغربي المهدي بنعطية الذي حصل على 54 نقطة.

يذكر أن النسخة الأولى لجائزة الصحيفة المغربية -التي تصدر مرتين في الأسبوع- كانت من نصيب مهاجم برشلونة الإسباني السابق وإنجي ماكاشكالا الروسي حاليا الدولي الكاميروني صامويل إيتو عام 2004.

ونال الجائزة العاجي ديدييه دروغبا مهاجم تشيلسي الإنجليزي في الأعوام الثلاثة التالية 2005 و2006 و2007، ثم مهاجم الأهلي ومنتخب مصر محمد أبو تريكة عام 2008، قبل أن يحتكرها إيتو في العامين الأخيرين.

جلول والبكري
من جهة أخرى، اختارت الصحيفة الدراج عادل جلول والسباحة سارة البكري أفضل رياضي ورياضية في المغرب لعام 2011.

وتألق جلول في العديد من الدورات التي أقيمت في القارة الأفريقية بالإضافة إلى نيله ثلاث ذهبيات في دورة الألعاب العربية الأخيرة في الدوحة، كما أنه توج بلقب أفضل دراج في أفريقيا وضمن مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية المقررة في لندن الصيف المقبل.

من جهتها فرضت البكري نفسها نجمة المشاركة المغربية في الألعاب العربية بإحرازها عشر ميداليات، خمس ذهبيات ومثلها فضية، وتحقيقها ثلاث أرقام مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية (100 م صدرا و200 م صدرا و400 م متنوعة).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة