وزير الخارجية المصري يبدأ جولة أوروبية   
الأحد 1435/4/2 هـ - الموافق 2/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:24 (مكة المكرمة)، 14:24 (غرينتش)
نبيل فهمي: مصر عزمت على استكمال خريطة الطريق بعد إنجاز أولى خطواتها بنجاح (الجزيرة)

توجه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي اليوم الأحد على رأس وفد إلى روما في بداية جولة أوروبية تستغرق خمسة أيام يزور أثناءها إيطاليا وألمانيا وهولندا، ويبحث سبل دعم علاقات التعاون بين مصر وهذه الدول، في حين ينتظر أن يزور رئيس الوزراء حازم الببلاوي المملكة العربية السعودية لأغراض اقتصادية.

وقال فهمي -قبل مغادرته القاهرة- إن "الرسالة التي أحملها للدول الثلاث تتركز حول أن مصر تبني مستقبلها، ومهتمة بالتعاون مع كل دول العالم في مجالات مختلفة سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية".

وأشار الوزير إلى أن مصر قد "عزمت على استكمال خريطة الطريق بعد إنجاز أولى خطواتها بنجاح، وهي إقرار الدستور"، مؤكدا أنها ستواصل استكمال الخريطة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الشهور القليلة القادمة، كما ستستعيد دورها بشكل كامل في النطاقين الإقليمي والدولي بالتوازي مع تنفيذ خريطة الطريق.

ومن المنتظر أن يجري فهمي مشاورات سياسية مع وزيرة خارجية إيطاليا ورئيسي لجنة العلاقات الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب، كما سيلتقي مع وزير التنمية الاقتصادية وأعضاء مجلس الأعمال المصري الإيطالي لبحث سبل تطوير العلاقات التجارية مع إيطاليا التي تعد أكبر شريك تجارى أوروبي لمصر، كما سيلتقي مع عدد من وسائل الإعلام الإيطالية.

وأوضح وزير الخارجية أنه سيعقد عدة لقاءات في ألمانيا مع مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية الألماني ولجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألماني (البوندستاغ)، كما سيلقي محاضرة في أحد مراكز الأبحاث هناك، إضافة إلى إجراء حوارات مع عدة وسائل إعلامية ألمانية.

أما في هولندا فقال إنه سيلتقي مع وزير الخارجية ومع أعضاء لجنة العلاقات بالبرلمان الهولندي، وسيناقش مع  وزير خارجية هولندا إجراء مشاورات سياسية للاتفاق على آلية للمشاورات السياسية بين البلدين.

من ناحية أخرى، يزور رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي المملكة السعودية يوم الثلاثاء القادم لأغراض قيل إنها اقتصادية بالأساس، يصحبه فيها وزراء النقل والاستثمار والإسكان والتخطيط والبترول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة