فعاليات مصرية بمعرض تركيا للكتاب   
الأحد 1432/12/10 هـ - الموافق 6/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 12:17 (مكة المكرمة)، 9:17 (غرينتش)

الهيئة المصرية للكتاب ستعرض 1500 عنوان من أحدث إصداراتها  (الجزيرة-أرشيف)




تحل مصر ضيفة شرف على معرض تركيا الدولي للكتاب، حيث سيقوم وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي ونظيره التركي بافتتاح الجناح المصري يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتنظم على هامش المعرض فعاليات ثقافية وفنية متنوعة، ويحضر عدد من رموز الثقافة في مصر.

وتقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب -حسب ما قاله رئيسها أحمد مجاهد- بعرض 1500 عنوان من أحداث إصداراتها، إلى جانب مشاركة دور النشر المصرية الخاصة في المعرض.

"الكيت كات" للمخرج داود عبد السيد من الأفلام التي سيتم عرضها (الجزيرة نت)
أفلام وندوات
ويتضمن البرنامج المصري الذي سيتم تقديمه خلال المعرض، عروضا لستة أفلام مصرية تمت ترجمتها إلى اللغة التركية وهي "عمارة يعقوبيان" لمروان حامد، و"الكيت كات" لداود عبد السيد، و"الأرض" ليوسف شاهين، و"بداية ونهاية" لصلاح أبو سيف، و"رسائل البحر" لداود عبد السيد، و"احك يا شهرزاد" ليسري نصر الله.

وتقام ندوة عن الروائي المصري الراحل نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1988، كما يشارك الروائي إبراهيم أصلان ورئيس اتحاد الكتاب المصريين والعرب محمد سلماوي في ندوة عن فيلم "الكيت كات" لداود عبد السيد المقتبس عن رواية "مالك الحزين" لأصلان تحت عنوان "الكيت كات بين الفيلم والرواية".

شعر وفنون
ومن الندوات أيضا، ندوة عن تاريخ العلاقات المصرية التركية، من أبرز المتحدثين فيها أستاذ التاريخ في جامعة القاهرة محمد عفيفي، بالإضافة إلى أخرى عن آفاق الترجمة بين اللغتين العربية والتركية.

من جهة أخرى، تنظم أمسية شعرية لأحمد الشهواي حيث يقدم قراءة من ديوانه "مشيت في أحرفك"، وهو مترجم إلى اللغة التركية، كما تقدم فرق الفنون الشعبية عروضا خلال هذه الاحتفالية بالثقافة المصرية.

وينظم ضمن الجناح المصري معرض صور يؤرخ لأحداث الثورة بعنوان "سجل يا زمان" بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية واللجنة المنظمة له والتي تضم كلا من ممدوح حمزة وهالة الطحاني ومحمد مهران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة