موسوعة فلسطينية توثق مسيرة النضال ضد إسرائيل   
السبت 1437/9/20 هـ - الموافق 25/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:10 (مكة المكرمة)، 10:10 (غرينتش)

صدرت حديثا في الأردن "الموسوعة الفلسطينية الشاملة.. مسيرة الكفاح الشعبي العربي الفلسطيني" للباحث والإعلامي نواف الزرو، وهي عمل توثيقي يجمع جملة من المعطيات والشهادات التي تتناول محطات في تاريخ القضية الفلسطينية.

وقال الزرو إن هذه الموسوعة تم إنجازها بعد نحو 25 عاما من التفرغ والجهد الدؤوب المثابر والعمل الصحفي والإعلامي والبحثي المتواصل في مواجهة المشروع الإسرائيلي في فلسطين على مدى نحو قرنين من الزمن.

وترصد الموسوعة ذلك المشروع منذ أن كانت الدولة اليهودية فكرة في رأس نابليون بونابرت، ثم تبناها قادة ومفكرو الغرب الاستعماري، إلى أن تحولت الفكرة إلى حقيقة على أرض فلسطين عبر سياسات التطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني وسياسات التدمير الشامل للتاريخ والتراث والحضارة العربية الإسلامية في فلسطين.

وترصد الموسوعة الفلسطينية الشاملة الوثائق والمؤتمرات والوعود التي دعت إلى "إقامة وطن لليهود في فلسطين"، وتأريخ ما جرى في فلسطين من تطورات وأحداث ومؤامرات غيرت وجه فلسطين والمنطقة.

كما تسعى من جهة ثانية إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية الفلسطينية والقومية العربية بوصف فلسطين عربية الهوية والسيادة، ومن جهة ثالثة تسعى إلى توثيق وتأريخ مسيرة النضال والكفاح والبقاء العربي الفلسطيني في مواجهة المشروع الإسرائيلي.

ويتناول المجلد الأول من الموسوعة "إستراتيجيات الغزو والاقتلاع والإحلال والتهويد الصهيونية"، ويشتمل على ثلاث مقدمات و14 بابا و51 فصلا. ويتناول المجلد الثاني "مسيرة الكفاح الشعبي العربي الفلسطيني"، ويشتمل على 14 بابا و56 فصلا وملزمة ملونة عن الانتفاضات الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة