الرمان مانع للأكسدة ومضاد لتصلب الشرايين وأمراض القلب   
الاثنين 16/9/1427 هـ - الموافق 9/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:13 (مكة المكرمة)، 9:13 (غرينتش)

ستة أنواع من الرمان الفلسطيني (الجزيرة نت) 

وديع عواودة-حيفا
أكد باحث فلسطيني أن عصير الرمان يعد من أقوى المواد المانعة للأكسدة الحيوية الواقية من تصلب الشرايين وأمراض القلب.

وقال الخبير الزراعي د. فتحي عبد الهادي في أمسية حول ثمار الرمان جرت في بلدة كفركنا داخل أراضي 48 إن الأبحاث العلمية الجديدة تثبت تفرد ثمرة الرمان بخواصها الطبية وبكونها من أغنى الفواكه بالمركبات المفيدة كالصوديوم والكالسيوم والفوسفور ومادة الـ"بولي فينول" المقاومة للتأكسد.

ولفت الباحث إلى أن الرمان يقي الجسم من أمراض القلب والزهايمر وسرطان البروستاتا ويقلل من نشاط الكوليسترول الضار ويرفع نسبة الكوليسترول الحميد. وأضاف "بوسع 50 مم من عصير الرمان كل ليلة ولمدة أسبوعين أن تخفض ضغط الدم الانقباضي".

وأشار د.عبد الهادي للجزيرة نت إلى بحث جديد في معهد "رحوبوت" للعلوم توصل إلى أن عصير الرمان فعال في مكافحة سرطان البروستاتا ويسهم في تأخير الشيخوخة ومعالجة أمراض الجهاز الهضمي منوها إلى أن الزيوت المستخرجة من بذرة الرمان تستخدم لعلاج السكر وضغط الدم.

ونوه عبد الهادي لأحدث دراسة حتى اليوم نشرت في عدد مارس/آذار من مجلة الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة لباحثين من إيطاليا والولايات المتحدة وجدوا أن الرمان يقلل من قصور أداء الخلايا المبطنة للشرايين لوظائفها وخاصة قدرتها على إفراز مركب نايتروز أوكسايد الموسع للشرايين والمخفف من آثار مرض تصلب الشرايين.

الرمان الفلسطيني
من ناحيته أكد الباحث الزراعي مصطفى الناطور في مداخلته أن شجرة الرمان التي سبق ووردت في القرآن الكريم نمت في إيران قبل حوالي خمسة آلاف سنة لافتا إلى أنها منتشرة في مختلف بلدان العالم وأن أصنافها تعد بالمئات.

وقال الناطور إن مجمل صادرات الرمان في العالم تبلغ سنويا 1.2 مليون طن لافتا إلى أن الهند تصدر نصف مليون طن تليها إيران وأميركا وتركيا وإسبانيا وتونس وفلسطين.

وأوضح الناطور أن هناك ستة أنواع من الرمان الفلسطيني أبرزها "رأس البغل" ورمان عكا وبنت الباشا والمليسي لافتا إلى جودة الرمان في كفركنا وصفورية في قضاء الناصرة من ناحية المذاق وحجم الثمرة التي يبلغ معدل وزنها 750غم. واستذكر الباحث أن الرمان الأميركي من نوع "وانديرفول" المميز باللون الأحمر الداكن والشكل الجميل هو الأوسع انتشارا في العالم.
ـــــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة