ليبيا تعلن انسحابها رسميا من الجامعة العربية   
الاثنين 1424/1/1 هـ - الموافق 3/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس معمر القذافي أثناء القمة العربية التي اختتمت أعمالها يوم السبت الماضي


أعلن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي انسحاب ليبيا رسميا من جامعة الدول العربية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن القذافي قوله إن بلاده جادة هذه المرة في طلب الانسحاب، مضيفا أن ليبيا تكتفي بعضوية الاتحاد الأفريقي.

وقال القذافي أثناء لقائه بمثقفين مصريين في القاهرة إن "الوقت حان لكي نعيش عصر الفضاء الأفريقي بأبعاده السياسية والاقتصادية والعسكرية"، وحذر من أن "الاستمرار في إطار الدولة الوطنية سيضع العرب في مهب الريح".

وكانت ليبيا أبلغت الجامعة العربية في 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قرارها الانسحاب احتجاجا على موقف الدول العربية من العراق وفلسطين. ولم ينجح الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى آنذاك إلا في إقناع ليبيا بتعليق قرار الانسحاب.

من جهة أخرى اتخذت العلاقة بين المملكة العربية السعودية وليبيا منحى حرجا بعد قرار الأخيرة استدعاء سفيرها لدى الرياض احتجاجا على النقد الذي وجهه ولي العهد السعودي الأمير عبد الله للعقيد معمر القذافي.

وألمح البرلمان الليبي الذي اتخذ القرار إلى إمكانية قطع أو خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع السعودية عقب المشادة الكلامية بين الزعيم الليبي وولي العهد السعودي الأمير عبد الله في القمة العربية التي عقدت بالقاهرة يوم السبت الماضي وانتقد فيها القذافي السعودية لاستضافتها قوات أميركية. وتخشى الأوساط الدبلوماسية العربية من تطور الموقف بين البلدين وإقدام السعودية على خطوة مماثلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة